مجتمع

مجلس الحسابات: إحداث الخواص لمحطات المسافرين مخالف للقانون

أكد المجلس الأعلى للحسابات، ضمن تقريره السنوي برسم 2021-2022، أن إحداث الخواص للمحطات الطرقية للمسافرين مخالف للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا المجال.

وسجل المجلس الجهوي للحسابات لجهة الدار البيضاء -سطات ضمن مهمة رقابية حول تدبير المحطات الطرقية بالجهة شملت 7 أجهزة: 4 جماعات، إقليم واحد، وشركتان لتسيير المحطات الطرقية، عدم احترام إلزامية استخدام محطة نقل المسافرين وإحداث محطات طرقية للمسافرين من طرف الخواص في مخالفة للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

كما سجل قضاة العدوي بجهة الدار البيضاء سطات، عدم إيلاء الجماعات المعنية الاهتمام اللازم لتدبير المحطات الطرقية، بالإضافة إلى تحكم الوسطاء في عمليات بيع التذاكر وظهور نقط عشوائية لوقوف الحافلات.

وأوصى المجلس الجهوي للحسابات بالقيام بدراسات جدوى من أجل إحداث المحطات الطرقية لضمان توفير مقومات نجاحها واستمراريتها، وكذا بتضافر جهود المتدخلين في نشاط النقل العمومي البين حضري للمسافرين من أجل فرض إلزامية استعمال مرفق المحطة الطرقية للمسافرين من طرف جميع أصناف حافلات نقل المسافرين ومنع عمليات إركاب وإنزال المسافرين خارج المحطات الطرقية.

كما حث على تفعيل مختلف المراقبات القانونية سواء داخل وخارج المحطات الطرقية من أجل فرض احترام مضمون المأذونيات من طرف جميع حافلات نقل المسافرين، والقيام وبشكل منتظم بأعمال الصيانة داخل المحطات وفي أرصفتها قصد توفير الشروط الملائمة للاستقبال والراحة والسالمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Dghoghi nordine
    منذ 4 أشهر

    لا لضياع الوقت المعرب عليه ان يتحرك بمسؤولية وبجدية .. وحان الوقت ان تتحرك الدولة على واقعها الخاص ومحيطها العالمي وهذا سينجح بلدنا الا بالاهتمام بالطاقة البشرية وانا اكيد ان هذا الشعب اذا أعطته الدولة ابسط حقوقه.. من صحة وتعليم.. ورخاء كونوا على يقين انه سيعطي دمه لكم يا حكام..