سياسة، مجتمع

الطلبة الاتحاديون يفتحون باب التوقيع على عريضة لمراجعة مرسوم المنحة

قررت السكريتارية الوطنية للطلبة الاتحاديين بتنسيق مع المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، فتح باب التوقيع على عريضة تروم مراجعة المرسوم 2.18.512 المتعقل بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الجامعية، على أن يتم رفعها لرئيس الحكومة.

العريضة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، شددت على ضرورة “عدم التركيز على تخصيص المنح الدراسية لتخصصات ذات أولوية دون غيرها بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم في الخارج، لتشمل المنح جميع التخصصات على قدم المساواة”.

وبخصوص معايير الاستحقاق، أكدت العريضة على ضرورة أن يكون النص أكثر تفصيلاً حول كيفية تحديد الحاجة الاجتماعية وكيفية قياس الاستحقاق العلمي للطلاب، بما يضمن الشفافية ويسهم في منح الطلاب فهما أفضل لكيفية تأثير هذه المنح على تعليمهم.

واعتبرت أن شرط وجوب أن أسرة طالب المنحة في السلم الأول مقيدة بالسجل الاجتماعي الموحد، يمكن أن يكون تحدياً صعباً للطلاب الذين قد يكونون في وضع جيد للحصول على المنحة، ولكن أسرهم غير مقيدة بالسجل الاجتماعي، داعيةً إلى تقييم الوضع الاجتماعي للطلبة بشكل فردي.

وشددت العريضة على أن عدد المنح يجب أن يتفاعل مع التطورات والاحتياجات المتغيرة في النظام التعليمي والتطلعات الطلابية، وذلك بتأمين الاعتمادات المالية الكافية ومراعاتها أثناء وضع قانون المالية للسنة واعتبراها أولوية اجتماعية نظرا لارتباطها بقطاع حيوي استراتيجي.

وسجلت غياب تمثيل مباشر للطلبة في اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طلبات المنح الدراسية المخصصة للسلكين الثاني والثالث التي تحدث على صعيد كل جامعة والمؤلف من عدة فاعلين، مؤكدة ضرورة ضمان تمثيلية الطلبة في لجان دراسة ملفات طلبات المنح، بما يعزز الشمولية ويضمن أن يكون للطلاب صوت فعال في القرارات المتعلقة بالمنح.

وبشأن تحديد عدد المنح داخل قانون المالية للسنة، اعتبرت أن هذا الإجراء وإن كان من شأنه ضمان الاستدامة المالية، فإنه قد يعرقل الاستجابة الفعالة لاحتياجات النظام التعليمي والطلاب، مقترحةً تحديد عدد المنح الدراسية سنوياً بقرار مشترك، وذلك في إطار مراجعات دورية للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية.

وبخصوص سن المستفيدين، دعت إلى تمكين الطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة من الاستفادة من المنح الدراسية المخصصة للسلم الأول، والذين تقل أعمارهم عن 35 سنة الاستفادة من المنح الدراسية المخصصة للسلم الثاني، وجعل الحد الأقصى للعمر للاستفادة من المنح الدراسية المخصصة للسلم الثالث هو 40 سنة.

وترى سكريتارية الطلبة الاتحاديين، أن قبول العريضة والتفاعل معها من قبل رئيس الحكومة سيكون بمثابة تأكيد على اهتمامه بالوضع الاجتماعي للطالبات والطلاب المغاربة، وما سيترتب عن ذلك ضمان تكافؤ الفرص في الوصول إلى المنح الدراسية بشكل عادل وترسيخ لالتزامه بتفعيل مبادئ الدولة الاجتماعية بشكل شامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *