مجتمع

اتحاد الموظفين يدعو الحكومة إلى عقد جولة حوار اجتماعي في أقرب وقت

المخارق

دعا الاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل الحكومة إلى الوفاء بالتزاماتها بخصوص مأسسة الحوار الاجتماعي، عبر عقد جولة جديدة للحوار الاجتماعي في إطار لجنة القطاع العام، في أقرب وقت، تسفر عن الاستجابة الفعلية للمطالب الملحة والمشروعة لمختلف فئات الموظفين وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، احتراما لمبدإ العدالة الأجرية.

جاء ذلك في بلاغ أصدره الاتحاد النقابي عقب اجتماع عقده، الخميس، خصصه للتداول في عديد القضايا التي تهم الوظيفة العمومية، بالإضافة إلى مسائل تهم استكمال الهيكلة التنظيمية الجهوية والتكوين النقابي والأنشطة الإشعاعية التي يعتزم تنظيمها.

وعبر البلاغ عن رفضه التام للمقاربة الحكومية المحاسباتية والقطاعية والفئوية في التعاطي مع مطالب الموظفات والموظفين، والتي لن ينتج عنها سوى المزيد من التمييز المهني وتعميق التفاوتات الصارخة على كافة المستويات المهنية والأجرية، محذرا من المخاطر الاجتماعية والتدبيرية التي قد تنتج عن الإمعان في تفكيك الإطار القانوني الوطني الموحد للوظيفة العمومية.

وطالب الاتحاد باتخاذ إجراءات عاجلة لتدعيم القدرة الشرائية للموظفين، والحد من تأثير التضخم وسياسة الغلاء وتسليع الخدمات الاجتماعية على أوضاعهم المادية، وذلك عبر تسريع الاستجابة لمطالبهم العادلة التي تضمنها اتفاق 30 أبريل 2022 ، لاسيما عبر الزيادة العامة في الأجور وتخفيف الضغط الضريبي على الموظفين وإحداث درجة جديدة للترقي لكافة الفئات

وأدان المصدر ذاته ما سماها بـ”سياسة الاعتداء الممنهج والمنظم” على الحق في الإضراب باعتباره حقا دستوريا، عبر مواصلة سياسة الاقتطاع من أجور المضربين، مطالبا بإعادة المبالغ المقتطعة لأصحابها.

وفي سياق متصل، عبر رفاق مخاريق عن مساندتهم المبدئية لكل الموقوفين بشكل مؤقت عن العمل بسبب ممارستهم لحقهم في الإضراب، داعين الجهات المعنية للكف عن نهج هذه الإجراءات “الانتقامية غير الشرعية”.

وطالبت الهيئة ذاتها بالاستجابة لمطالب الموظفين المشروعة، وإقرار أنظمة أساسية للشغل، تستجيب لمطالبها المشروعة، بما في ذلك الرفع من قيمة التعويضات النظامية ومراجعة نظام الترقي وإحداث درجة جديدة تطبيقا لاتفاق 26 أبريل 2011

وشددت النقابة على ضرورة تمتيع الموظفين الرسميين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية بحقهم في التأمين عن حوادث الشغل، على غرار كافة موظفي المؤسسات العمومية وأجراء القطاع الخاص، وكذا التأمين عن الأمراض المهنية وإقرار نظام قانوني خاص بطب الشغل، تطبيقا لاتفاق 26 أبريل 2011.

وطالب الاتحاد الحكومة بتوضيح “مشروعها” فيما يخص تدبير التأمين الإجباري عن المرض من طرف صندوق واحد، وبوضع حد للاختلالات العميقة المتعددة التي يعاني منها هذا التأمين من قبيل مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية وفرض احترامها من طرف منتجي العلاج، ووضع حد لتفشي مظاهر الفساد، مثل فرض شيك الضمان والأداء تحت الطاولة (Noir)، وضعف نسبة التغطية وتجنيب إفلاس الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، الذي بدأ يعرف عجزا منذ 2016.

وهبر الاتحاد عن إدانته استمرار حرمان موظفي الإنعاش الوطني من أبسط حقوقهم الشغلية المضمونة بموجب القانون الحد الأدنى للأجور، والحماية الاجتماعية، والتعويضات العائلية وغيرها من الحقوق المهدورة، وقال إن هذه الفضيحة تشكل وصمة عار على جبين الدولة المغربية التي ترفع شعار بناء الدولة الاجتماعية.

وحذر البلاغ الحكومة من مغبة استغلال برنامج إعادة هيكلة القطاع العمومي لتصفية وخوصصة ما تبقى من القطاع العام، لما له من تأثير على مقدرات الاقتصاد المغربي، وتكرار مآسي تصفية شركة “لاسامير” التي تؤدي بلادنا حاليا ثمنا باهضا بسببها، وفق تعبيره.

وفي سياق متصل،طالب البلاغ بمحاسبة جميع المتورطين في إفلاس بعض المؤسسات والشركات العمومية، كما يطالب بإشراك النقابة في أي إجراءات جديدة تطال المؤسسات العمومية، لاسيما ذات الطابع الإداري، لتفادي أية عواقب سلبية على حقوق المستخدمين ومكتسباتهم المادية والاجتماعية والمهنية، على حد ما جاء في الوثيقة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    المتقاعدون مواطنون يعانون في صمت ،من ينصفهم؟؟سرقت منهم احقيتهم في الترقية لخارج السلم تفعيلا لاتفاق 26ابريل 2011.غلاء الأسعار من جهة المعيشية والمصاريف الصحية (دواء ،تحاليل،فحوصات.....)واغلبها لا تعوض .وافراد اسرة فقراء على المتقاعد إعانتهم . ومن جهةيعاني من إقصائه من زيادات في المعاش اليسوا مواطنين ؟الم يكرسوا شبابهم لخدمة هذا الوطن الحبيب؟من يجبر بخاطرهم ومن يرد لهم الإعتبار ؟

  • بنعيسي
    منذ 4 أشهر

    هل المتقاعدين ليسو مواطنين ام لا يعنيهم هذا التضخم

  • احمد
    منذ 4 أشهر

    خاص النقابات تفرض على الحكومة باحداث درجات أخرى للترقي سريعا والزيادة في الأجور بالف درهم لجميع الموظفين وخاصة اصحاب الدخل المحدود في جميع القطاعات وادراج اصحاب كونترات في الوظيفة وان تكون الزيادة في سنة 2024 كما فعلوا وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم كما اتفقت وزارة الصحة مع موظفيها والزيادة يجب ان تكون عامة وفي هذه السنة الجارية كما تعرف هذه الحكومة المشؤومة المعيشة صعبة وغالية وزيادة في الضراءب

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    في جميع الاجتماعات تنسو ن داءما المتقاعدين غدا ستكون انت وأولادك متقاعدين

  • رفيق
    منذ 4 أشهر

    وماذا عن الموظفين المتقاعدين.. هل ارتفاع الأسعار لايعنيهم؟

  • احمد غيلان
    منذ 4 أشهر

    أين وصل الملف التقاعد والمتقاعدين