اقتصاد

رفع موريتانيا لرسوم الاستيراد على الخضر والفواكه المغربية يهدد بتفاقم الجوع بدول الساحل

مع بداية يناير من سنة 2024، واجهت صادرات الخضر والفواكه المغربية نحو الدول الإفريقية زيادة حادة في رسوم الاستيراد فرضتها موريتانيا، حيث تضاعفت تكلفة التخليص الجمركي ثلاث مرات.

وحذرت مجلة “إيست فروت”، المتخصصة في سوق الفواكه والخضراوات، من أن يؤدي هذا القرار إلى تفاقم الجوع بمنطقة الساحل، وذلك بالنظر إلى الوضع الحرج للإمدادات الغذائية بالمنطقة واعتمادها بشكل كامل على الاستيراد.

وتابع المصدر ذاته أن كلفة التخليص الجمركي بالنسبة لشاحنة بضائع واحدة من المغرب نحو الجارة الجنوبية ارتفعت من 1600 أورو إلى 4600 أورو، ما تسبب في تكدس طوابير طويلة من الشاحنات، وهو الوضع الذي لم يكن المصدرون مستعدين له.

هذا الوضع الجديد الذي فرضته موريتانيا، تقول المجلة، من شأنه أن يتسبب في ارتفاع حاد في أسعار الفواكه والخضراوات في السوق الموريتانية ودول الجوار الأخرى في منطقة الساحل.

ويعد المغرب المورد الرئيسي للخضر والفواكه إلى موريتانيا، إذ يصدر لهذا البلد كل سنة ما يصل لـ170 ألف طن. وتتضمن الأصناف الرئيسية للصادرات المغربية؛ الجزر والطماطم والبصل والبطاطس، والحمضيات والقرعيات وغيرها من المحاصيل.

وأشارت المجلة إلى أن أزمة الجوع في المنطقة تفاقمت عام 2021، وفي العام الجاري سيواجه 50 مليون شخص الجوع في غرب ووسط القارة السمراء، بحسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة.

ويأتي قرار موريتانيا لينضاف إلى عوامل عدة تعيشها المنطقة، من قبيل تداعيات أزمة كوفيد19، والصراعات المسلحة في بوركينا فاسو والنيجر ومالي وبلدان أخرى، وتغير المناخ، والعدد الهائل من اللاجئين، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والأسمدة.

وعلى الرغم من أن الجوع في موريتانيا ليس متفاقما كما هو الحال في دول الساحل الأخرى، تقول المجلة، إلا أن مؤشراته ما تزال مرعبة. ووفقا برنامج الأغذية العالمي فإن خمس سكان موريتانيا يعيشون تحت خط الفقر، ويعاني واحد من كل عشرة أطفال من سوء التغذية الحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Gano
    منذ 3 أشهر

    رفع الضرائب سيادة موريتانية. المغرب لا يريد أن يتحمل مسؤوليته. عليه أن يصدر عن طريق البحر أو عن طريطدق الجو

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    الله يجازيهم بخير غير ازيدو يرفعوها. حيت ملي رفعوها رجعات الخضر للمغرب و بدا كينقص الثمن ديالها.

  • وزير بطالي
    منذ 3 أشهر

    الجوع يتفاقم في المغرب بسبب التصدير الغير معقلن وجمع المسؤولين وعدم اكتفاء السوق الوطني من الخضروات الأساسية والدواجن والبيض ومع الجفاف فالكارثة ستكون كبيرة إن استمر الوضع هكذا

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    نتمنى ان تبقي موريطانيا على هذا الرفع لرسوم الاستيراد حتي ينعم المغاربة بالرخاء قي الخضروات خاصة الطماطم التي عرفت قفزة في ثمن الكيلو حيت تجاوز 13 درهم

  • رضوان
    منذ 4 أشهر

    يجب المعاملة بالمثل. ويجب استرجاع السيادة علي الكويرة و فرض السيطرة عليها. فحسن الجوار ينطبق ع من يعرف قيمة الجار. ويجب علي المغوب الحسم في الرد. و لو ان الجوع و سوء التغدية هَو الذي سيحسم

  • رضوان
    منذ 4 أشهر

    يجب المعاملة بالمثل. ويجب استرجاع السيادة علي الكويرة و فرض السيطرة عليها. فحسن الجوار ينطبق ع من يعرف قيمة الجار.

  • Salim
    منذ 4 أشهر

    هذا فيه خير للمواطن المغربي، هذا الغلاء الفاحش سببه التصدير للخارج بدون مراعات الاكتفاء الذاتي أولا، جشع الطمع أين وصل.

  • مواطن
    منذ 4 أشهر

    أصبحت دول الساحل أهم من المغاربة؟ ومادا عن تفاقم الجوع بالمغرب بسبب الغلاء؟ شكرا جزيلا لمريطانيا العضيمة.

  • رضى
    منذ 4 أشهر

    اوريد خدما

  • غنام
    منذ 4 أشهر

    يهمكم و تخافوا فقط على تفاقم الجوع في دول الساحل. أما غلاء الخضر الذي اكتوى به المغاربة من جراء تصدير الخضر المغربية الى دول الساحل لا يهمهم!!!

  • Rachid
    منذ 4 أشهر

    كان على هذا التقرير أن يتطرق لجوع المغاربة أيضا .فتوفير هذه المواد لدول الساحل يتم على حساب المغاربة.

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    هل نحن في 2042