سياسة

من نائبتين إلى 96 نائبة.. الطالبي: حضور النساء بالبرلمان يتجسد تدريجيا في الولايات التشريعية

أشاد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بما تقوم البرلمانيات وكافة الفاعلات السياسيات، وجميع النساء المغربيات، “مساهمة منهن إلى جانب إخوانهن الرجال في مسيرة التنمية والتحديث التي يقودها الملك محمد السادس”.

وأوضح الطالبي العلمي أن المرأة المغربية بصمت على أول دخول للبرلمان منذ الولاية التشريعية الخامسة (1993-1997)، معتبرا ذلك إعلانا عن دخول المملكة لمرحلة جديدة، عنوانها التمكين السياسي للمرأة المغربية.

واعتبر المتحدث أنه إذا كانت المشاركة النسائية في البرلمان المغربي قد انطلقت بشكل فعلي مع الولاية التشريعية الخامسة، من خلال نائبتين، فإن ذلك لم يكن ليتحقق دون إرادة ملكية واضحة، وهو ما سيتجسد تدريجيا مع توالي الولايات التشريعية.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مجلس النواب في أشغال الجلسة الختامية للندوة الوطنية المنظمة بمناسبة: ” الذكرى الستينية لإحداث برلمان المملكة المغربية”، بمقر البرلمان أمس الأربعاء.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن الدلالات والتوجهات التي تضمنتها الرسالة الملكية، ستشكلان معا، دفعة نوعية لمجلسي البرلمان للمضي قدما في ترسيخ النموذج البرلماني المتميز للمملكة.

وكان الملك محمد السادس قد وجه رسالة إلى المشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، التي افتتحت أشغالها أمس الأربعاء بالرباط.

وذكر الملك محمد السادس أن من أبرز التحديات التي ينبغي رفعها للسمو بالعمل البرلماني هو الرفع من جودة النخب البرلمانية والمنتخبة، وتعزيز ولوج النساء والشباب بشكل أكبر إلى المؤسسات التمثيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *