مجتمع

بنموسى يعتبر تدريس الإنجليزية استجابة لطلب المجتمع ويرفض مقارنتها بالفرنسية

رفض وزير التربية الوطنية وضع اللغتين الإنجليزية والفرنسية في منافسة مع بعضهما البعض داخل المنظومة التربوية بالمغرب، مؤكدا على أن اللغة الإنجليزية لها مكانها الخاص، وتعلمها يستجيب لطلب المتعلمين والأسر والمجتمع، ويجب أن تكون قادرة على التطور.

جاء ذلك في جواب عن يؤوال وجهته له صحيفة “جون أفريك” الفرنسية حول ما إذا كانت الوزارة ستعمم اللغة الإنجليزية على متعلمي الإعداديات على حساب اللغة الفرنسية.

وقال بنموسى: “نحن لا نحاول وضع اللغتين الإنجليزية والفرنسية في منافسة مع بعضهما البعض. اللغة الإنجليزية لها مكانها الخاص وتعلمها يستجيب لطلب التلاميذ والأسر والمجتمع، ويجب أن تكون قادرة على التطور”.

وبخصوص تعميم الإنجليزية، أوضح الوزير بنموسى، أنه حتى الآن يتم تدريسها فقط في السنة الثالثة إعدادي، وأن ما يزيد قليلا عن %60 من تلاميذ السنة الثانية في المدارس الإعدادية وحوالي %30 من تلاميذ السنة الأولى لديهم ساعات في اللغة الإنجليزية.

وأضاف الوزير ضمن حوار أجرته مع الصحيفة الفرنسية أنه من المتوقع أن يحصل 100٪ من تلاميذ السنة الثانية، وأكثر من 50٪ من المستوى الأول في العام المقبل على دروس في اللغة الإنجليزية.

وأشار أيضا إلى أنه من المنتظر بحلول بداية العام الدراسي 2025، سيحصل جميع تلاميذ المدارس الإعدادية، ابتداء من من السنة الأولى على ساعتين من اللغة الإنجليزية أسبوعيا.

في الوقت نفسه، يضيف بنموسى، نعمل على إنشاء منصة لغة مجانية للمتعلمين تسمح لهم بمعرفة مستواهم في اللغة الإنجليزية من ناحية، والوصول إلى دورات مجانية للراغبين في تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية بأنفسهم. من جهة أخرى.

وفي ماي 2023، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ضمن مذكرة موجهة لمديري الأكاديميات الجهوية، إنه “سعيا إلى الارتقاء بتعلم وتدريس اللغة الإنجليزية التي تُدرس حاليا كلغة أجنبية بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي، يشرفني إخباركم أنه قد تقرر الشروع في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2024-2023”.

وحددت الوثيقة التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، إجراءات تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، حيث سيتم ابتداء من الموسم الدراسي 2024-2023، إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تغطية تصل إلى %10، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة %50.

على أن يتم في الموسم الدراسي 2025-2024 توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى %50 بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريس هذه اللغة (%100) بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية، وفي الموسم الدراسي 2026-2025 سيتم تعميم تدريسها بنسبة (%100) بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريس هذه اللغة بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.

وفي السياق ذاته، قال إن تعميم اللغة الإنجليزية في المدرسة الإبتدائية يمكن أن يأتي لاحقا، وفق ما عبر عنه لصحيفة “جون أفريك” الفرنسية.

وبخصوص اللغة الأمازيغية قال بنموسى إن اللغة الأمازيغية لغة رسمية بموجب دستور 2011، والتي يتم تدريسها اليوم في 30 في المائة من المدارس، والهدف هو الوصول إلى 50% بحلول 2026 في أفق تعميمها عام 2030.

وفي ماي الماضي، كشفت وزارة التربية الوطنية عن خطتها لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي، وذلك في إطار العناية الملكية المتواصلة بالأمازيغية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، والتي تم تتويجها بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها.

وقالت الوزارة في مذكرة وجهتها لمسؤوليها المركزيين والجهويين إن خطتها تأتي أيضا تطبيقا لأحكام دستور المملكة ولا سيما الفصل 5 منه الذي جعل من اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة إلى جانب اللغة العربية، وانسجاما مع مقتضيات النصوص التشريعية الصادرة في شأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، واستنادا إلى مقتضيات المادة 31 من القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنزيلا لأهداف خارطة الطريق 2022-2025 ولاسيما الهدف السابع منها المندرج ضمن الالتزام الثاني فيما يتعلق بتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي.

وأشارت مذكرة بنموسى إلى أن استكمال تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى جميع مؤسسات التعليم الابتدائي، سيتم وفق مسار تدريسي محدد، إن سيتم التعميم التدريجي للأمازيغية على جميع مؤسسات التعليم الابتدائي، بما في ذلك الفرعيات، ابتداء من السلة الدراسية 2023/2024، وتحقيق نسبة تغطية تصل إلى %50 خلال السنة الدراسية 2025/2026، في أفق بلوغ التعميم العام خلال السنة الدراسية 2029/2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *