سياسة، مجتمع

شارية يكشف سياق نسبه لـ”الديانة اليهودية”: صدمة وراءها حزب العدالة والتنمية

إسحاق شارية المحامي والأمين العام للحزب المغربي الحر

كشف الأمين العام للحزب المغربي الحر، إسحاق شارية، أن إلباسه المعتقد اليهودي في سياق معين “من الصدمات التي جاءتني من حزب العدالة والتنمية”.

وعاد إسحاق شارية، الذي حل ضيفا على برنامج “حوار في العمق”، لسنة 2014، في وقت أراد تيار شاب ليبرالي من داخل الحزب المغربي الحر (الحزب الليبرالي المغربي سابقا)، أن ينخرط ويخلق نقاشا جادا داخل تيار محافظ، هو حزب العدالة والتنمية، بسبب بعض صراعات داخلية آن ذاك.

واسترسل شارية أن النقاش آن ذاك كان يسائل إمكانية رؤية النموذج الماليزي في المغرب، وهل سيحضن العدالة والتنمية هذا النقاش، وأن تتم المزاوجة بين الليبرالية الحقيقية وبين الدفاع على المرجعية الدينية للمغاربة.

وزاد المتحدث أن عدد من المناضلات والمناضلين بالحزب المغربي الحر فوجئوا في ذلك الوقت، بأن هناك اتهامات لشخص ضمن التيار الليبرالي على أنه يهودي”.

وأوضح شارية أن الاتهام نشر بشكل رسمي عبر الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، في مقالة تدعي أن هناك شخص يهودي يحاول الانضمام إلى الحزب، دون الإشارة بالاسم، والاكتفاء بنشر الرسالة التي قدمها أعضاء التيار الليبرالي”.

وأضاف المتحدث أن في تلك اللحظة اكتشفنا أن حزب العدالة والتنمية “توجس من اسم فقك، فكيف له أن يساهم في نقاش حقيقي حول الحريات والديموقراطية”.

وقال شارية إنه ينتمي إلى أسرة مسلمة محافظة اختارت من بين الأسماء اسم اسحاق، وأن هذا الاسم يتداوله المسلمون واليهود، وهذا يحمل إشارة لطبيعة الأسرة المنفتحة التي ترعرع فيها والتي لا تجد غضاضة في أن تسمي اسم له مرجعية في الثقافة العبرية.

وشدد على أن اسمه “إسحاق” اسم مسلم يعود لنبي من أنبياء الله، وأنه يفتخر به، ويشكر والدي عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *