اقتصاد، سياسة

السكوري يقر بتزايد عدد العاطلين بربع مليون شخص.. ويصرح: سوق الشغل يتطور إيجابا

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن عدد مناصب الشغل المحدثة لم تتمكن من تغطية الطلب المتزايد على الشغل وامتصاص مناصب الشغل المفقودة في القطاع الفلاحي، مما أدى إلى تزايد عدد العاطلين بـ248 ألف عاطل.

ورغم ذلك، أكد السكوري أن المغرب يعرف تطورا إيجابيا ونوعيا لسوق الشغل، موضحا أنه “يمكن ملامسة هذا التطور من خلال معطيات التصريحات الأجرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي عرفت سنة 2022 تغيرا صافيا قياسيا في عدد الأجراء بحوالي 313 ألف أجير مقابل 175 ألف أجير سنة 2021”.

واعتبر السكوري، في جواب على سؤال كتابي تقدم به رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، بخصوص فقدان مناصب الشغل وارتفاع نسب البطالة، (اعتبر) أن عدد مناصب الشغل المحدثة، تبقى ذات جودة مقارنة بالمناصب المفقودة.

وسجل المسؤول الحكومي أن أغلب المناصب المفقودة تهم الشغل غير المؤدى عنه، خاصة بالوسط القروي والقطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن “الفصل الثالث من سنة 2023 عرف فقدان 297 ألف منصب شغل، نتيجة فقدان 269.000 منصب شغل بالوسط القروي و29.000 منصب شغل بالوسط الحضري”.

وأوضح أنه بـ”تتبع نتائج البحث الوطني للتشغيل، يتضح أن غالبية مناصب الشغل المفقودة تبقى مناصب شغل غير مؤدى عنها، في حين يتم تسجيل إحداث مناصب الشغل المؤدى عنها، خصوصا الشغل المستأجر، مما يبرز التحول النوعي الهيكلي لسوق الشغل”.

وعلى المستوى القطاعي، كشف السكوري عن تسجيل أكبر تغير صافٍ في عدد الأجراء بقطاع الخدمات بحوالي 206 آلاف أجير، يليه القطاع الفلاحي بـ 42 ألف أجير وقطاع التجارة بـ 17 ألف أجير وقطاع الصناعة بـ 20 ألف أجير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • اريناس
    منذ 3 أشهر

    اين برنامج انا المقاول على أرض الواقع