اقتصاد، مجتمع

وزير الفلاحة: ثمن “مطيشة” لا يتجاوز 3 دراهم وانخفاض الأسعار راجع لدعم الدولة

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن أسباب انخفاض أسعار الطماطم والبصل والبطاطس في الأسواق، حيث أشار إلى أن هذا الانخفاض يعود إلى الدعم الذي قدمته الدولة للفلاحين. وأوضح أن سعر “مطيشة” في أسواق الجملة يتراوح بين درهم واحد و3 دراهم.

وفي جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، أكد صديقي أن وزارته لا تقوم بدعم الزراعات الموجهة للتصدير، معتبرا ما أثير حول ذلك “مغالطات”، مشيرا إلى أن الفلاح يعمل وفقا لمعادلة تلبية احتياجات السوق الداخلية والتصدير.

وحول تأخر التساقطات وتأثير ذلك على الفلاحين، شدد المتحدث، على أن “المعادلة اليوم جد صعبة، وليس هناك حلول واضحة وتقنية نتحكم فيها”، مبرزا أن ما قامت به الدولة من استثمارات ودعم، لو كانت لدينا سنة نصف عادية لأعطت هذه الاستثمارات والدعم نتائج كبيرة.

وتابع المسؤول الحكومي، بأن وزارته تعي جيدا صعوبة هذه المعادلة وتشتغل بكل الإمكانيات المتاحة من أجل تجاوز الأمر، والفلاحين أيضا صابرين وفي وضعية جد صعبة، مضيفا بقوله: “لكن هادشي لي كاين، نطلبو الله يرحمنا بالشتا”.

وأكد أن “هذه الظروف يتأثر بها الجميع ولا يتعلق الأمر فقط بالفلاح الصغير أو المتوسط أو الكبير، بل الكل تحت الضغط، وربما من أنجزوا استثمارات كبيرة هم المتضررين أكثر من هذه الوضعية”.

فيما يخص الزارعات البديلة، كشف وزير الفلاحة، أن وزارته تشتغل على توسيعها، مشيرا في هذا الإطار إلى زراعات لم تكن معتادة ويتعلق الأمر بالصبار والأركان والخروب والكبار والزيتون.

وأوضح المتحدث، أن وزارته لا تدعم الزراعات المستهلكة للماء، لكن يبقى ذلك اختيارا يعود للفلاح وهو حر في ذلك، لأنه ليس هناك من قانون يلزمه بذلك، غير أن الوزارة لا تقوم بتحفيزه من دعم الدولة.

في هذا الإطار، لفت إلى أن هذه الزراعات قليلة وتشمل لافوكا والبطيخ الأحمر ولا تشكل إلا 9 إلى 10 هكتارات وليس هناك من إستراتيجية لدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mostafa
    منذ 5 أشهر

    دعم الشعب للدولة الله يعطينا وجهكوم

  • عبد المطلب
    منذ 5 أشهر

    ياوزير الفلاحة قل الحق فلعنة الله على الكادبين الدين يبغونها عوجا

  • SAID
    منذ 5 أشهر

    شكرا لموريتانيا !!! قاليك وزير الفلاخة انخفاض الأسعار راجع لدعم الدولة طزززز على دولة تحت سيطرة ديال الصهاينة

  • خالد
    منذ 5 أشهر

    انخفاض الثمن راجع للرسوم الجمركية التي فرضتها موريتانيا . كفاكم كذب

  • ناصر
    منذ 5 أشهر

    سبب تراجع الاسعار هو انخفاظ التصدي نحو افريقيا بسبب التكاليف الجمركية الموريتانية. باراكا من السلوگية.

  • Bahassan
    منذ 5 أشهر

    نعل الشيطان اسي الوزير الله يخلف على موريطانيا زادت في سومة الجمركية ومال دعم الحكومة فين كان هذا عام ونصف وجميع الخضروات بعشرة الدراهم وما فوق سيسسيير على الله