سياسة

سباق قيادة “التراكتور” .. وهبي يتسلح بالإنجازات واستقرار الأغلبية للاستمرار على رأس “البام”

يعيش مناضلو ومناضلات حزب الأصالة والمعاصرة، حالة من الترقب، بعد إعلان فتح باب الترشيح لشغل منصب الأمين العام للحزب في الأربع سنوات المقبلة، والذي ترجح مصادر قيادية من داخل الحزب، كفة الأمين العام الحالي عبد اللطيف وهبي، لتجديد الثقة فيه لقيادة الحزب لولاية ثانية.

المصادر التي تحدثت إليها جريدة “العمق”، رجحت نيل وهبي لثقة الباميين لقيادة الحزب في الأربع سنوات المقبلة لعدة اعتبارات منها دوره البارز في تحسين صورة الحزب في علاقته مع المجتمع والأحزاب السياسية، وجعله “حزبا عاديا” والقطع مع أوصاف “حزب الدولة” و”حزب التحكم” التي كان ينعت بها في بدايات تأسيسه.

وما يشفع للأمين الحالي ووزير العدل في حكومة أخنوش، للاستمرار لأربع سنوات أخرى خلف مقود “التراكتور”، بحسب قياديين باميين، هو دوره الكبير في إعادة هيكلة الحزب، وفتح فروع في مختلف مناطق المملكة، واسترجاع ممتلكاته، وبناء مقر مركزي يتناسب مع وزنه في الساحة السياسية.

ومن الاعتبارات التي استحضرها قياديون من محيط عبد اللطيف وهبي، والتي يرونها ترجح بشكل كبير كفته، الأداء الجيد للحزب تحت قيادته في الانتخابات الأخيرة وتحقيقه المرتبة الثانية بـ87 مقعدا، والمشاركة لأول مرة في الحكومة، ونيل حزبه لخمس حقائب وزارية وازنة، كالعدل، والإسكان والتعمير، والثقافة والشباب والتواصل، والتعليم العالي، والطاقة، والانتقال الرقمي.

في سياق متصل، كشفت مصادر مقربة من الوسط الحكومي أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش مرتاح في العمل مع عبد اللطيف وهبي، حيث يسهم هذا الأخير في تسهيل وتيسير العمل الحكومي كما يُظهر نفسه كمدافع قوي عن الأغلبية الحكومية وإنجازاتها ومشاريعها، مشيرة إلى أن أي تغيير في قيادة الحزب قد يخلق ارتباكا في الأغلبية الحكومية.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن الحزب تحت قيادة وهبي حقق إنجازات مهمة على مستوى الحكومة، خاصة في قطاع العدل الذي يشهد نشاطا ملحوظا في مجال القوانين، بما في ذلك القانون الجنائي والمسطرة الجنائية والمسطرة المدنية وقانون المحاماة وقانون العقوبات البديلة، وفتح مشاورات بشأن تعديل مدونة الأسرة وكلها أوراش لها ارتباط وثيق بالمجتمع.

في سياق ذي صلة، كشفت مصادر قيادية بحزب الأصالة والمعاصرة، أن فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، قد أسرت لمقربين منها بأنها لن تدخل غمار المنافسة على الأمانة العامة للحزب. وتميل المصادر إلى احتمال دعم المنصوري لترشح محمد مهدي بنسعيد في حال تقدم بترشيحه لشغل المنصب.

يشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة أعلن أمس الخميس، عن فتح باب الترشيح للأمانة العامة لتولي قيادة “الجرار” في الأربع سنوات المقبلة، وذلك قبيل انعقاد المؤتمر الخامس المقرر أيام 9 و10 و11 فبراير الجاري ببوزنيقة، مشيرا إلى أن باب الترشيحات للأمانة العامة سيفتح ابتداء من يوم الجمعة 2 فبراير 2024 حتى تاريخ انعقاد المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ياسين
    منذ 3 أشهر

    هل من الممكن أن نرى سمير بلفقيه يترشح للامانة العامة؟