سياسة، مجتمع

المعارضة تطالب بحل مجلس جماعة الرباط وإلغاء الانتخابات الجماعية

طالب النائب عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، بمجلس جماعة الرباط، عمر الحياني، بحل جماعة الرباط وإلغاء الانتخابات الجماعية بالمدينة، في تنبيه منه إلأى أن مهام الجماعة أضحت فقط تقتصر على تدبير المكتب الصحي والمقابر.

يأتي ذلك ردا من الحياني، على لتفويض مرافق النظافة، والإنارة العمومية، وتوزيع الماء والكهرباء، والنقل الحضري لشركات خاصة، وتفويض مرافق التهيئة، والمساحات الخضراء، والمجازر، وسوق الجملة لشركات تنمية محلية يترأسها الوالي.

جاء ذلك في مداخلة، أدلى بها الحياني عن فيدرالية اليسار بمجلس مدينة الرباط في دورة فبراير 2023، خلال مناقشة تفويض تدبير صيانة الإنارة العمومية.

ونبه الحياني، في تصريح توصلت به جريدة العمق، إلى أن عمدة المدينة أسماء اغلالو لم تحضر أي دورة للجماعة منذ شتنبر الماضي، مع انشغالها بما قال إنها، “سفريات حول القارات الأربع بالصين وكازاخستان وبلجيكا ونيويورك والسينغال” فيما كانت يوم انعقاد الدورة “متواجدة بموريتانيا”.

يأتي ذلك في ظل الجمود الذي خيم على مجلس جماعة الرباط، منذ عدة أشهر، جراء فصول شد وجذب بين العمدة أسماء اغلالو ومستشاري الجماعة الغاضبين منها معارضة وأغلبية بمن فيهم مستشاري فريق حزب التجمع الوطني للأحرار الذي تنتمي إليه العمدة.

وفي آخر فصول الشد والجذب هاته، ألغت المحكمة الإدارية بالرباط، المقرر 16 الصادر عن مجلس جماعة الرباط في دورة فبراير، والقاضي بتعديل المادتين 11 و33 من النظام الداخلي للمجلس والتي بموجبهما تم منع التصوير في دورات مجلس جماعة الرباط، وتسقيف الأسئلة الكتابية في سؤال واحد. بعد دعوى قضائية رفعها فريق فيدرالية اليسار الديمقراطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *