مجتمع

الحكومة تؤكد وفرة الشاي والسكر في رمضان واتخاذ إجراءات لخفض أسعار الزيوت

مواد استهلاكية

أكدت الحكومة المغربية اتخادها مجموعة من التدابير الاستباقية من أجل ضمان تموين عادي للسوق الوطنية خلال شهر رمضان المقبل، عبر عقد مجموعة من اللقاءات سواء على المستوى الوطني أو المحلي هدفها تقييم وضعية تموين السوق المحلية.

وقدم جواب وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، عددا من المعطيات حول المواد الغذائية المصنعة الأكثر استهلاكا في شهر رمضان، مشيرا إلى أنها موجودة في السوق بوفرة.

جاء ذلك في جواب للوزير المذكور على سؤال تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، حول الإجراءات الاستباقية لتموين الأسواق المغربية بالمواد الأساسية في شهر رمضان.

ووفق كلام الوزير، فإن مادة السكر “متوفرة، وستفوق 567 ألف طن، مما سيمكن من تغطية حاجيات السوق الداخلي التي تقدر بحوالي 200 ألف طن”.

وبخصوص الزيوت الغذائية، وفق المصدر نفسه، فإن السوق الداخلية ستعرف “وفرة من مادة الزيوت الغذائية، حيث أن الكميات المتوفرة ستفوق 162 ألف طن، في حين أن طلب السوق خلال هذا الشهر يقارب 85 ألف طن، مما سيضمن تموينا عاديا للسوق الوطنية”.

ويقدر عرض مادة الزبدة، وفق جواب مزور، بـ”6.757 طن، في حين أن الطلب الداخلي من هذه المادة يقدر بـ4.168 طن، إضافة إلى12.546طن من مادة المارغرين، التي تعتبر مادة بديلة للزبدة، مما سيساهم في تلبية حاجيات المواطنين من هذه المادة خلال هذا الشهر الكريم”.

وسيصل العرض المرتقب من مادة الشاي إلى”18.668طن مقارنة مع الطلب الذي لن يتعدى 4.815 طن”، فيما ستصل كميات البن المعروضة إلى حوالي 2.025 طن لتلبية حاجيات الاستهلاك والتي تناهز 773 طن”.

وأشار الوزير إلى أن  وزارة الصناعة والتجارة “تقوم بتتبع أسعار المواد الأكثر استهلاكا بصفة يومية، في جميع أنحاء المملكة، من خلال مديرياتها الجهوية”،  ويتضح لها من خلال تحليل المعطيات، “انخفاضا في أسعار بعض المواد الغذائية المصنعة خلال سنة 2023 وبداية 2024، كزيوت المائدة والزبدة وكذلك استقرارا في أسعار باقي المواد الغذائية المصنعة”.

وعلى سبيل المثال، فقد عرفت أسعار زيوت المائدة خلال بداية سنة 2024 “تراجعا ملحوظا وصل إلى 13.8 بالمئة مقارنة مع شهر يناير من سنة 2023″، على حد ما جاء في رد الوزير.

وبخصوص التدابير المتخذة لضمان لتموين الأسواق المغربية بالمواد الأساسية في شهر رمضان، فإن الحكومة ستعمل وفق كلام رياض مزور على “تمديد فترة تعليق استيفاء الرسوم الجمركية على بعض البذور الزيتية والزيوت الخام المستوردة للتخفيف من تأثير زيادة تكلفة المواد الخام على سعر زيوت المائدة”.

كما ستقوم أيضا بـ”تتبع وضعية السوق الوطنية من أجل ضمان وفرة المواد الأساسية في الأسواق والعمل على تفادي أي خلل في التموين، من خلال عمل اللجن المختلطة المحلية بمختلف العمالات والأقاليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *