سياسة

بنعبد الله: لا يمكننا ربط علاقة طبيعية مع دولة الاحتلال.. والجزائر تستمر في غيها

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، من مدينة وجدة، إن الجزائر تستمر في غيها رغم سياسة اليد الممدودة، وأن المغرب “لن يقبل علاقة طبيعية مع دولة مجرمة”، في إشارة إلى إسرائيل.

كلام بنعبد الله، جاء خلال أشغال ندوة حول موضوع “الحماية الاجتماعية.. رهان مجتمعي”، نظمها حزب الكتاب، في مدينة وجدة، اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الثمانين على تأسيس الحزب.

وقال المتحدث إن ما يقع في غزة يستدعي المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية، وليس فقط المحكمة الدولية، بالنظر لفداحة وبشاعة هذه الجرائم، ناهيك على التدمير الشبه مطلق لقطاع غزة بما فيها المدارس والمستشفيات والمعابد الدينية.

وأضاف أنه “من غير الممكن أن تكون للمغرب علاقة طبيعية وسوية مع كيان مجرم، نظرا لجرائم الحرب التي يقوم بها”، مردفا: “سنبقى دائما كما كنا، ملكا وحكومة وشعبا، منددين بالجرائم الصهيونية”.

وعلى المستوى الوطني، أورد بنعبد الله أنه كلما حصل المغرب على مكتسبات في قضية الصحراء المغربية بدأت مناورات الأعداء، وعلى رأسها الجارة الجزائر.

واسترسل زعيم حزب الكتاب أن الجزائر “تستمر في غيها”، وأن الغريب في الموضوع هو التعبيرات من داخل المجتمع الجزائري، التي تخدش حياء الشعب والمجتمع المغربي وفي توابث هذا الوطن.

وزاد بنعبد الله أن الوضع يستدعي أن نطلق تنبيهات، مشيدا في هذا الصدد ب”رزانة رد الفعل الرسمي في المغرب، وأنه يجب أن تمشي فيه جميع القوى الحية المغربية، والمراعاة للمستقبل، رغم كل ما يتم التعبير عنه من أمور دنيئة موجة سواء إلى مؤسسات بلادنا أو شعبنا”.

وتابع، كل الخطب الملكية تطلق اليد الممدودة وأننا رفقة الشعب الجزائري لنا مسار ومستقبل مشترك، وأنه سيتم طي هذه القضية وسنعود لمعركة البناء المشترك.

وشدد على أن معركة الصحراء المغربية ستربح أساسا من داخل التراب الوطني ومن قبل الشعب المغربي، موحدا ومزدهرا ومتتطورا على كافة الأصعدة، وأن ربحها يستدعي توطيد الجبهة الداخلية عبر توسيع الديمقراطية، وتقوية الاقتصاد الوطني، وبناء مجتمع عادل، والرقي الثقافي والتنوع اللغوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Yosef
    منذ 3 أشهر

    Prend ta retraite laisse le place aux jeune zabi incroyable