أدب وفنون

رشيد الوالي ينقل جدل “توريث الحيوانات” إلى شاشة رمضان

بدأت ملامح البرمجة الرمضانية لشاشة القنوات الوطنية تظهر بشكل كبير مع اقتراب حلول الشهر الفضيل، حيث تأكد غياب عدد من الوجوه الفنية المعروفة عن الشاشة الصغيرة، فيما قرر آخرون الاستمرار في تكرير أنفسهم رغم الانتقادات التي يتعرضون لها.

وفي هذا الإطار، يرتقب أن يخوض المخرج المغربي عبد الرحمان التازي غمار السباق الرمضاني المقبل من خلال شريط تلفزي يحمل عنوان “الوارث” كان قد انتهى من تصوير مشاهده العام الماضي.

وكشف عبد الرحمان التازي في تصريح لـ”العمق”، أن فيلم “الوارث” الذي أشرف على إخراجه يعالج قصة اجتماعية في قالب كوميدي، تتمثل في إشكالية التعامل مع الحيونات وخاصة الكلاب في المجتمع المغربي.

وأوضح التازي، أن الفيلم يتناول قصة رجل ثري قرر تقسيم تركته بعد وفاته بين عائلته وكلبه وحارس منزله الذي أوصاه بالعناية به طيلة حياته.

وقال التازي، إنه يحرص من خلال جميع أعماله الفنية على التطرق لبعض المواضيع التي تهم المجتمع من أجل توعية الناس حولها، وذلك على غرار ما قام به في فيلمه التلفزي “الحسين والصافية” عندما تناول موضوع النحل، إذ لا يجب أن يهتم صناع الفن بالفرجة فقط، على حد تعبيره.

ويؤدي بطولة فيلم “الوارث” الفنان رشيد الوالي، كما يعرف مشاركة مجموعة من الأسماء الفنية أبرزهم فريد الركراكي، الصديق مكوار، حسناء مومني، رجاء لطفين ورجاء خرماز.

يذكر أن آخر أعمال المخرج عبد الرحمان التازي كان الشريط السينمائي “فاطمة السلطانة التي لا تنسى”.

ويصور الشريط الذي مدته 112 دقيقة الرؤية الشخصية للمخرج عبد الرحمن التازي لعالمة الاجتماع الراحلة فاطمة المرنيسي التي جمعته معاها علاقة قرابة وصداقة طويلة.

وفي حوار سابق مع “العمق”، أوضح التازي أنه اتفق مع فريدية بليزيد عام 2017 أي بعد مرور سنتين على وفاة فاطمة المرنيسي على إعداد سيناريو حول الراحلة التي جمعتهما بها صداقة كبيرة. وتم الانطلاق في تصويره الذي استغرق مدة 5 أسابيع في شهر ماي 2021 بعدما تم تأخيره عن موعده السابق في أوائل 2020 بسبب جائحة كورونا.

وأشار التازي، إلى أنه حاولت بحكم علاقة قرابته بفاطمة المرنيسي الاستعانة بعائلتها القريبة من أجل إنتاج الشريط لكنه وجد صعوبة كبيرة في ذلك، لافتا إلى أنه لم يكن هناك أي عون من طرفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *