خارج الحدود، سياسة، مجتمع

من مراكش.. الفيلسوف اليهودي إدغار موران يهاجم إسرائيل وينتقد صمت العالم

هاجم عالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي، اليهودي الديانة، إدغار موران، صناع القرار في إسرائيل لارتكابهم ما أسماها مجزرة حقيقية واسعة النطاق.

وقال إدغار موران، في كلمة له خلال الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي: “بعد مجزرة السابع من أكتوبر ارتكب صناع القرار الإسرائيلي مذبحة حقيقية واسعة النطاق ضد سكان غزة ولا زالوا يرتكبونها دون توقف”.

وأضاف مسلطت الضوء على مأساة غزة: “أشعر بالغضب ومذهول في الوقت نفسه لرؤية أحفاد شعب تعرض للاضطهاد لعدة قرون لأسباب دينية أو عنصرية، وهم اليوم صناع القرار في إسرائيل، لا يقومون فقط باستعمار شعب وطرده جزئيًا من أرضه، بل يريدون طرده للأبد”.

وانتقد الفيلسوف الفرنسي صمت العالم قائلا: “نشاهد صمت العالم وصمت الولايات المتحدة الأمريكية حامية إسرائيل وصمت الدول العربية وصمت الدول الأوروبية التي تدعي دفاعها عن الثقافة والإنسانية وحقوق الإنسان، إننا نعيش مأساة رهيبة، لأننا نشعر بالعجز أمام ما يحدث”.

وعرف عن إدغار موران، الباغ من العمر 102 سنة، دعمه لحق الفلسطينيين في إقامة دولة خاصة بهم، وانتقاده للسياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. وشدد على ضرورة الاعتراف المتبادل بالحقوق والحل السلمي، ومشددا على ضرورة تجاوز الخصومات لتعزيز التعايش.

وأظهرت أحدث دراسة أجرتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، أن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة هي الأكثر عنفًا في تاريخ الاحتلال.

ووفقاً لدراسة الإسكوا، فقد قُتل أكثر من واحد في المائة من الغزيين خلال مئة يوم فقط، وهو معدل يتجاوز أي نزاع مسلح آخر في القرن الحادي والعشرين، كما أن معظم الضحايا كانوا من بين النساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *