سياسة

هيئة: انتخاب المغرب على رأس برنامج الأغذية العالمي تأكيد على نجاعة إصلاحات الملك

قالت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، إن انتخاب المغرب على رأس المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2024 في شخص الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا السفير، تأكيد على نجاعة الإصلاحات التي يقودها الملك محمد السادس.

وجاء في بيان للمنظمة الحقوقية أن هذا التنصيب يأتي في سياق الاعترافات المتتالية بمصداقية وحنكة السياسة الخارجية الرشيدة للمملكة المغربية التي تم تأسيسها على الوضوح و التوازن والمصداقية.

وقالت أيضا إن هذا المنصب المميز، يؤكد صراحة على نجاعة الإصلاحات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تكريس الحقوق و الحريات الأساسية المشهود له بها دوليا، في العديد من المجالات، الإجتماعية والإقتصادية، والثقافية والسياسية.

واوضحت المصدر أن هذا المنصب يشكل في سياقه الجيوسياسي سيفا ذو حدين، فهو من جهة يكرس ريادة المغرب إقليميا و دوليا، ومن جهة أخرى ضربة موجعة لعملاء النهج الإنفصالي و أعداء الوحدة الترابية، وفق تعبير البيان.

وانتخب المغرب، اليوم الاثنين، بالإجماع، رئيسا للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2024، وهي المرة الأولى في تاريخ هذه المنظمة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة التي يترأس فيها المغرب المجلس التنفيذي المكون من 36 عضوا.

وجاء انتخاب المغرب، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، على رأس هذه الهيئة الإدارية العليا لأكبر منظمة إنسانية على المستوى الدولي، خلال الدورة الأولى العادية للمجلس التي تعقد من 26 إلى 28 فبراير الجاري في مقر البرنامج بروما.

وسبق للمغرب، العضو في المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي منذ دجنبر 2020، أن شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي، كما يؤمن دور منسق الدول الإفريقية في مكتب هذا المجلس.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي يهدف إلى القضاء على الجوع في العالم، من خلال تقديم المساعدة الغذائية الطارئة لإنقاذ الأرواح في حالات الأزمات الإنسانية، وتنفيذ برامج التنمية طويلة الأجل لصالح الدول المتضررة من جراء تأثيرات تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *