خارج الحدود

غزة.. ارتفاع وفيات الأطفال بسبب الجوع ووزارة الصحة تطالب بتحرك دولي فوري

ارتفع عدد وفيات الأطفال إلى 7 بسبب الجوع والجفاف في قطاع غزة، فيما طالبت وزارة الصحة في القطاع، المؤسسات الدولية بالتحرك الفوري لمنع الكارثة الإنسانية شمال قطاع غزة.

ومع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ146، تواصل القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة في القطاع، مخلفا عشرات الشهداء والجرحى والمفقودين، فيما اعترف جيش الاحتلال بمقتل قائدين عكسريين وإصابة 7 آخرين في المعارك مع المقاومة.

وفي الوقت الذي قال فيه المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي يشن حربا جديدة على سكان غزة هي حرب التجويع، نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أميركيين بتزايد القلق داخل البيت الأبيض بوجود تهديد بحدوث مجاعة في غزة.

وبحسب الموقع ذاته، فإن واشنطن أصبحت تدرس إسقاط المساعدات جوا على غزة مع تباطؤ تسليمها برا.

وكشف وزارة الصحة في غزة أن عدد الشهداء جراء حرب التجويع في تزايد خصوصا بين الأطفال، مشيرة إلى أن هناك أعدادا من الأطفال في العناية المركزة مهددون بالوفاة جراء الجوع.

واتهمت وزارة الصحة بالقطاع، الاحتلال الإسرائيلي بعرقلة جهود جميع المنظمات الإنسانية، مشيرة إلى أن الاحتلال يتعنت في طلبات المنظمات الدولية لإدخال المساعدات، وكشفت أن المنظومة الصحية في شمال غزة عاجزة تماما خصوصا بعد توقف مستشفى كمال عدوان.

وفي نفس السياق، طالب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، بكسر “مؤامرة التجويع في غزة”، داعيا الفلسطينيين في القدس والضفة والداخل المحتل إلى شد الرحال إلى الأقصى منذ اليوم الأول لرمضان.

من جانبه، قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن الوضع بغزة كارثي وخصوصا بالشمال، مشيرا إلى أن السكان لا يقوون على مواجهة الأمراض.

وطالب المتحدث بفتح المعابر البرية السبعة مع غزة والإسراع في عمليات التفتيش، معتبرا أن ما يجري من منع للمساعدات خطير وغير مفهوم وخرق للقانون الإنساني الدولي، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *