مجتمع، مغاربة العالم

بعد كسر ساق مواطن مغربي بألمانيا.. الاعتداءات العنصرية تجاه مغاربة العالم تسائل بوريطة

وزير الخارجية المغربي

ساءل النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الكبير قادة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن الإجراءات والتدابير التي تتخذها المصالح الخارجية عند وقوع اعتداء عنصرية تجاه مغاربة الخارجة ببلدان المهجر.

وقال قادة في معرض سؤال كتابي، وجهه لناصر بوريطة، “غير خاف عليكم السيد الوزير المحترم، معاناة بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من مضايقات واعتداءات عنصرية تصل حدتها أحيانا لدرجة الضرب والجرح والقتل في أقصى الحدود، ناهيك عن السب والشتم والإهانة والمس بكرامة الأشخاص”.

وفي هذا السياق، استحضر النائب البرلماني، ما تعرضه له من حادث عنصري، مواطن مغربي يدعى حمزة قاسمي، ينحدر من إقليم فجيج جماعة بوعنان، وذلك يوم السبت 17 فبراير على الساعة الرابعة صباحا عند مغادرته لمقر عمله.

وأوضح المتحدث أن المواطن المغربي المذكور تعرض للعدوان بالهجوم بواسطة السلاح الأبيض، بمدينة Leipzig بمنطقة SACHSEN الألمانية، من طرف عصابة إجرامية تتكون من 3 أشخاص، نقل على إثر ها من طرف الوقاية المدنية لمستشفى المدينة للعلاج من الكسر الذي تعرض له برجله اليمنى.

ونبه إلى تكرار مثل هذه الاعتداءات، لا سيما في مثل حالة حمزة قاسمي التي كانت دوافعها بالأساس “العنصرية المتطرفة والكراهية القصوى التي يكنها العنصريون بالدول الأوروبية لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، بسبب الانتماء العرقي والديني واللغوي”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *