اقتصاد

بحضور نادية فتاح.. أخنوش يعقد جلسة عمل بشأن إصلاح أنظمة التقاعد

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، بالرباط، جلسة عمل ‏خصصت لتدارس ورش إصلاح أنظمة التقاعد، الذي تعتزم الحكومة تنزيله خلال السنة الجارية، وفق مقاربة تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين، استعداداً لجولة الحوار الاجتماعي القادمة.

وحضر الجلسة، وفق ما أعلنت عنه الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، ورئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، عبد الرحيم الشافعي.

وقدمت وزيرة المالية، أمام رئيس الحكومة، عرضا حول الوضعية الحالية لصناديق التقاعد، المطبوعة بتعددها واختلاف هيكلتها وإطارها التنظيمي.

كما طرحت المسؤولة الحكومية، سيناريوهات الإصلاح الممكنة، التي تراعي مصلحة جميع الأُجراء، وتضمن ديمومة صناديق التقاعد تكريسا لأسس الدولة الاجتماعية، وفق منشور صفحة رئيس الحكومة.

وفي كلمة لها، نهاية السنة الماضية، قالت الوزيرة الوصية على قطاع الاقتصاد والمالية، خلال ردها على أسئلة النواب ضمن جلسة الأسئلة الشفوية، إنه حان الأوان لمعالجة ملف أنظمة التقاعد، مؤكدة أن وضعية الصناديق “بالرغم من أنها متفاوتة إلا أنها مقلقة”.

وأشارت، في دجنبر المنصرم، إلى أن الحكومة قد شاركت جميع الدراسات والأرقام بخصوص وضعية الصناديق مع جميع الشركاء خلال مناقشة قانون المالية، وحان الوقت اليوم للبحث عن حلول مع النقابات والمعنيين بهذا الملف، مسجلة أن “الحكومة لديها عرض ستقدمه للنقابات”.

وأكدت الوزيرة أن الحكومة تعتمد الوضوح والصراحة في هذا الملف وليس الغموض، وذلك ردا على النائب عن الفريق الحركي إبراهيم أعبا الذي أشار إلى أن صمت الحكومة إزاء هذا الإصلاح سيؤدي إلى ارتفاع تكلفته وسيصعب الحوار الاجتماعي مع النقابات.

وسجلت أن العجز في الصندوق المغربي للتقاعد، وصل هذه السنة إلى 7.8 مليار درهم، داعية المؤسسة التشريعية إلى مواكبة الحكومة في هذا الإصلاح من أجل إيجاد الحلول، مستبعدة فتح حوار ثاني حول هذا الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • موظف تعليم
    منذ شهر واحد

    نرفض اي اصلاح يمس مصالحنا ومكتسباتنا. كما نطالب بارجاع نسبة احتساب التقاعد الى 2.5 في المائة كما كانت قبل مجيئ بنكيران. ماشي واحد انهب مال الموظفين ونقول له عفى الله عن ماسلف. ماشي فلوسو باش اعفو عنحم . يجب محاسبت المتورطين والناس الي مادارت خدمتخا وعلى الدولة تمحل مسؤلياتها بضمان مال المتقاعدين.كما هو في القانون.

  • محمد اهرو
    منذ شهر واحد

    اتمنى من الحكومة الموقرة ان تتسرع لاصلا ح صندوق التقاعد ودالك بتمديد سن التقاعد الى 70 سنة سواء في القطاع العام او الخاص دون تردد ولكم جزيل الشكر