مجتمع

لمكافحة حرائق الغابات.. المغرب يخطط لتعزيز أسطول طائراته من طراز كنادير

تخطط المملكة المغربية لشراء طائرتين جديدتين من طراز Canadair خلال السنة الجارية، إحداهما من طراز CL-415، ما سيساهم في تعزيز أسطولها لمكافحة حرائق الغابات، إلى 8 طائرات بدلا من ستة، المتواجدة حاليا.

وحسب ما أكدته صحيفة “لاراثون” الإسبانية نقلا عن بعض المواقع المحلية، فإن المغرب يتمتع بواحدة من أكبر المساحات الغابية في شمال إفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 5.8 مليون هكتار.

كما أن التقلبات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أدى إلى اندلاع الحرائق في العديد من الغابات شمال المملكة، مخلفة وراءها العديد من الخسائر المادية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن مجموعة القوات الجوية 43، المتمركزة في قاعدة Torrejón de Ardoz الجوية في مدريد، الوحدة المسؤولة عن تشغيل هذه الطائرات في إسبانيا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن أسطول المملكة الإسبانية يتكون حاليا من 14 طائرة من طراز CL-215T، تعمل منذ أكثر من ثلاثة عقود، و4 طائرات أخرى من طراز CL-415 تم شراؤها اعتبارًا من عام 2006، كما تتمتع كل طائرة بالقدرة على إلقاء ما يصل إلى 6000 لتر من الماء على النيران في طلعة واحدة.

جدير بالذكر أن الحرائق التي اندلعت بمدن الشمال سنة 2022، أدت إلى إتلاف أزيد من 10 ألاف هكتار من المساحات الغابوية بمختلف المناطق، وإجلاء مئات العائلات كإجراء وقائي، وللمقارنة فقد دمر 2782 هكتارا من الغابات في 285 حريقا بين يناير وسبتمبر 2021، ولا سيما في منطقة الريف.

هذا، وتتعرض غابات المغرب، التي تشكل حوالي 12٪ من مساحة البلاد، لحرائق بشكل سنوي، وبالتالي فإن تعزيز أسطول المملكة بطائرات من طراز Canadair سيساعد في مكافحة حرائق الغابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *