اقتصاد

المغرب يستورد 123 ألف طن من الفواكه الطازجة.. والموز يتصدر قائمة الواردات

رغم المكانة الكبيرة التي تحتلها المملكة المغربية في مجال إنتاج وتصدير مختلف الفواكه الطازجة، وانضمامها إلى صفوف كبار موردي مختلف المنتجات الفلاحية، إلا أنها مازالت تعتمد بدورها على استيراد العديد من المنتجات، إذ بلغت واردات المغرب من الفواكه الطازجة السنة الماضية ما مجموعه 123.000 طن.

معطيات استعرضتها منصة “EastFruit” في آخر تقرير لها، معتبرة أن ما تعيشه المملكة من تغيرات مناخية كانت من أبرز أسباب ارتفاع واردات المغرب من الفواكه الطازجة مقارنة بالأعوام الماضية، التي انخفضت فيها واردات المغرب نتيجة استمرار أزمة جائحة كوفيد-19.

وعلى الرغم من إنتاج المغرب لحوالي 350 ألف طن من الموز بشكل سنوي، إلا أن هذه الفاكهة تصدرت قائمة واردات المملكة سنة 2023 بحجم بلغ 28 ألف طن، وتعتبر دول أمريكا الجنوبية إلى جانب بعض الجزر التابعة لإسبانيا والبرتغال من أهم موردي المغرب من الموز، فيما تعتبر الدولتان الأوروبيتان الموردين الرئيسيين للفواكه الطازجة، حيث توردان باستمرار ما بين 40% إلى 50% من إجمالي واردات الفاكهة في البلاد.

وتراجعت فاكهة الإجاص، التي كانت تهيمن في السابق على صدارة الاستيراد لمدة خمس سنوات، إلى المركز الثاني، حيث انخفض حجم استيرادها بنسبة 42٪ ليصل إلى 28.000 طن في عام 2023، وهو انخفاض كبير عن متوسط الخمس سنوات الماضية.

وحسب المصدر ذاته فإن واردات الإجاص المغربية تأتي بشكل أساسي من البرتغال وإسبانيا، وهما دول شهدتا انخفاضًا في مستويات الإنتاج في 2022-2023 بسبب الظروف الجوية السيئة، وقد ساهم هذا النقص في ندرة عامة للإجاص في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

واحتلت فاكهة المانجو المركز الثالث في قائمة الواردات بالمغرب، حيث ارتفعت مشتريات البلاد الخارجية بشكل مطرد منذ عام 2017 على الأقل، تعتبر دول جنوب الصحراء الكبرى وأمريكا اللاتينية، بما في ذلك دول مثل مالي والسنغال وبوركينا فاسو وساحل العاج والبيرو والبرازيل. من أهم موردي المملكة من هذه الفاكهة.

وشهدت واردات الأفوكادو ارتفاعا نسبته 74٪ لتصل إلى 13.6 ألف طن سنة 2023، وذلك من أجل لتلبية الطلب المحلي المتزايد وتعويض الموسم غير المنتج، زاد المغرب وارداته من الأفوكادو بشكل تدريجي، خاصة من بيرو.

وللإشارة فإن المغرب يعمل على زيادة صادراته من الأفوكادو، حتى أنه احتل المركز التاسع في ترتيب المصدرين العالميين في عام 2022.

أكمل الأناناس قائمة أهم خمسة فواكه مستوردة، حيث تم جلب كمية قياسية بلغت 11.5 ألف طن إلى المغرب في عام 2023، متجاوزة حاجز العشرة آلاف طن لأول مرة، كما أن 98٪ من واردات الأناناس هذه جاءت من ثلاث دول فقط: كوستاريكا وساحل العاج وغانا.

وفيما يتعلق بباقي الفواكه الطازجة فإن كل من فاكهة الكيوي والتفاح، اللذان احتلا المركزين السادس والسابع، فقد انخفضت وارداتهما إلى 10 آلاف طن و7 آلاف طن على التوالي عام 2023.

وعلى العكس، حققت واردات الكاكي والبطيخ والبرقوق مستويات قياسية السنة الماضية، حيث استورد المغرب 6.7 ألف طن من الكاكي و 770 طن من البرقوق، معظمها من إسبانيا، بالإضافة إلى 2.2 ألف طن من البطيخ، بشكل رئيسي من موريتانيا، بهدف إعادة تصديرها إلى سوق الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *