منتدى العمق

المغرب دولة المحسوبية

ان الحديث عن المحسوبية يفرض علينا ان نعرفها اولا :

المحسوبية أو محاباة الأقارب أو الواسطة تعني تفضيل الأقارب أو الأصدقاء الشخصيين بسبب قرابتهم وليس كفائتهم. والكلمة تستخدم للدلالة على الازدراء. فمثلاً إذا قام أحد المدراء بتوظيف أو ترقية أحد أقاربه الموظفين بسبب علاقة القربى بدلاَ من موظف آخر أكفأ ولكن لا ترتبطه علاقة بالمدير فيكون المدير حينها متهماً بالمحاباة. وقد ألمح بعض علماء الأحياء بان الميل نحو محاباة الأقارب أمر غريزي وشكل من أشكال انتقاء الأقارب.

نأخذ بعين الاعتبار مثلا، الموظفون في البلديات او الذين لديهم علاقات و طيدة مع من لديهم سلطة فإن هم ارادو و ثيقة فا الحصول عليها ليس بأمر الصعب عليهم لأن لديهم علاقات مع ر جال لديهم سلطة . وهذا ما يفسد جهاز الاداري ،هذه الاخيرة اصبحت امر عادي في المؤسسات ” نتا صاحبي ولا نتا باك صاحبي ” و غيرها … إن هذه الاخيرة تجل من المواطن العادي ليس كا لمواطن الذي لديه علاقات مع من لديهم سلطة . و با تالي لا تكون هناك تكافؤ فرص.و با لتالي يؤدي هذا بضرر على نسبة كبيرة المواطنين العاديين أي ” الذين ليس لديهم علاقات مع اشخاص لديهم سلطة “نأخذ بعين الاعتبار مثلا.

الموظفون في البلديات او الذين لديهم علاقات و طيدة مع من لديهم سلطة فإن هم ارادو و ثيقة فا الحصول عليها ليس بأمر الصعب عليهم لأن لديهم علاقات مع ر جال لديهم سلطة . وهذا ما يفسد جهاز الاداري ،هذه الاخيرة اصبحت امر عادي في المؤسسات ” نتا صاحبي ولا نتا باك صاحبي ” و غيرها … إن هذه الاخيرة تجل من المواطن العادي ليس كا لمواطن الذي لديه علاقات مع من لديهم سلطة . و با تالي لا تكون هناك تكافؤ فرص.و با لتالي يؤدي هذا بضرر على نسبة كبيرة المواطنين العاديين أي ” الذين ليس لديهم علاقات مع مع رجال لديهم سلطة.

إن الحديث عن المحاكاة وزبونية لا تكفيه هذه السطور ،لأن هذه الظاهرة قد تفشت في هذا البلد الذي نهب المفسدون ثرواته .
الدول لا تبدل مجهودات في محاربت هذه الظاهرة التي لها سلبيات ، بل تقوم بنشر و ببث برامج موضوعما محاربة المحسوبية ، لكي يأخذ المواطن نظرة على ان الدولة تحاربها .