وجهة نظر

إلى الأحرار.. يوسف لحيرش واللائحة الطويلة

لم يعد التضامن وحده كافيا للتعبير عن حقيقة ما نشعر به تجاه المعتقلين على خلفية نشاطهم السياسي في المغرب. إننا ندفن بشكل طوعي وإرادي زهرة شبابنا، ونخبة من عقولنا، في مقابر الأحياء (السجون)، على أمل الانتهاء من صداعهم، وننسى في حمأة الغضب أننا نحارب العَرَضَ ونتواطؤ مع المرض.

على هذه الاستباحة أن تتوقف، وعلينا أن نحرم السلطوية من التهام أبنائنا وخيرة نخبنا، والحل ليس مستحيلا مع الإرادة، والإرادة تعني الفهم الجيد لذواتنا، والاستيعاب التام لشرط الزمن في فعلنا، وإدراك حدود السلطة في الوصول بهذه الملفات.

يعلمنا التاريخ أن البطش والقوة المفرطة ليسا دليل حق، كما يخبرنا تاريخ المغرب ما بعد انسحاب فرنسا، أن “القوة الثالثة” تقتات على افتعال خصومات بين من سماهم عبد الله باها “الإصلاحيين حقيقة” والملكية، حتى يخلو لها الجو للانفراد بصناعة مستقبل يحمي نفوذها ومصالحها، ويضمن تحكمها في الجميع لأبعد مدى.

ما علينا استيعابه والتحرك من خلاله، هو واجب الوقت القاضي بتفويت الفرصة على “القوة الثالثة” من جهة، وحماية “الإصلاحيين حقيقة” من أنفسهم، ومن رغبتهم “الفدائية” في التضحية بأنفسهم لصالح المجتمع، وتحصيل حقوقه التي تزداد شراهة السلطة في التهامها.

كان الجنرال جياب (القائد العسكري لجيش فييتنام ضد فرنسا وأمريكا) عندما كان يسأل عن سر استمرار المقاومة لأزيد من 20 سنة، كللت بهزيمة فرنسا في مرحلة أولى، وإلحاق نكسة تاريخية بأمريكا بعدها، يعتبر أن الانتصار يتحقق عندما تنجح المقاومة في “تأجيل” موت مقاتل إلى يوم آخر.

عقيدة هذا الفيلسوف العسكري قائمة على إضافة 24 ساعة “افتراضية” إلى عمر المقاتل، بل ينسب إليه أيضا أنه كان حريصا على تأجيل موت “الرصاصة” الواحدة، ربما كانت فييتنام بحاجة إلى الرصاص والرجال، لكن؛ في أي معركة حق نجد وفرة في الرجال الجاهزين للتضحية؟

في حرب امتدت 20 سنة، قدمت فيها شعوب “الهند الصينية” بين 2 إلى 4 مليون قتيل، وفي معارك جربت فيها أحدث الأسلحة وألعنها، وكان الموت عملتها الوحيدة، يعلن جياب القائد العسكري الذي قدم كل هذا العدد من الضحايا، إنه يعتبر نصرا، “ادخار” مقاتل وحيد لليوم التالي للمعركة.

أثناء معركة الدفاع عن توفيق بوعشرين، وبعد الترافع القوي ضد السلطة، جاءت نتائج المحاكمة معاكسة للتوقعات، فبقدر حرص مدبري ملف بوعشرين على فضح الأخطاء والتناقضات، بقدر استعداد الجهة الأخرى للذهاب إلى أقصى العقوبات، فكانت النتيجة حكما قاسيا لم يكن أحد من المتشائمين يتوقعه حتى في أسوأ كوابيسه.

جاءت بعده ملفات كثيرة من بينها الراضي، الريسوني، سعيدة العلمي، الوزير النقيب زيان، وصولا إلى يوسف لحيرش.. وغيرهم غير قليل، بدا فيها تصميم على الاستعمال المفرط للقوة من قبل السلطة، في مقابل إصرارنا العجيب على تقديم “القرابين” والهدايا “المجانية” لبوابات الجحيم.

في حديث جانبي حول ملف اعتقال بوعشرين، قال وهو يشرح صور النضال الواجبة من أجل معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين، وأطلق جملة لا أتوقع أن أنساها يوما، “يا صاحبي لا نملك حائط مبكى، لا نملك حتى مقرا واحدا نبكي فيه المعتقلين، بل لا نلمك حتى حائطا واحدا نعلق عليه صور الشهداء”.

واصل حديثه؛ “واجب المناضلين المؤمنين بالمجتمع وحقوقه، أن يدركوا أن اللحظة السياسية والاجتماعية هي لصالح السلطوية والاستبداد، وبالتالي يتعين عليهم أن يعملوا المستحيل لإخراج الأصدقاء من غياهب السجون، لا الاجتهاد في إدانة سلطة ومؤسسات لم تعد صورتها الحقوقية تعني لها شيئا”.

تذكرت كلام هذا المناضل الذي أنفق عقودا من عمره دفاعا عن الحريات والديموقراطية، إثر متابعة الناشط يوسف لحيرش في حالة اعتقال، يوسف الذي كان له دور معتبر في إثراء نقاش تضارب المصالح في ملفات تحلية المياه، والغاز المسال، والمحروقات التي بطلها رئيس حكومتنا عزيز أخنوش.

ما أدعوا إليه ليس الصمت إزاء المظالم، أو التطبيع مع الاستبداد والفساد، بل إنتاج أجوبة تنطلق من واقع الجزْر الحقوقي، فالمكان الطبيعي ليوسف لحيرش هو ميادين النضال مع باقي الشرفاء والخيرين، حاجتنا الجماعية لتلك الأصوات ضرورة حيوية، وأي تجميد لطاقتهم هو خسارة للمجتمع الساعي لبناء دولة الحريات والديمقراطية.

ليس مهما معرفة التهم الموجهة إلى لحيرش، ولا مدى انطباقها مع الواقع، ولا إثبات براءته. أنا وأنت معنيون بكيفية إخراجه من الاعتقال، والحيلولة دون الحكم عليه وإدانته، كما أننا ملزمون ـ وفق الجنرال جياب ـ بتأجيل موت المقاتل/سقوط المناضل ولو لمدة 24 ساعة.

* صحافي، باحث في العلوم السياسية والتواصل السياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *