سياسة، مجتمع

أرباب المقاهي والمطاعم يراسلون السكوري بسبب “أرقام مخيفة في عدد الإغلاقات”

وجه أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مراسلة لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والإدماج المهني، يونس السكوري، ينبهون من خلالها لما اعتبروه أرقاما مرعبة في عدد الإغلاقات التي عرفها القطاع ابالمغرب وما رافقها من فقدان عدد كبير من الأجراء لعملهم.

ووفق المراسلة التي توصلت بها “العمق”، فإن هده الوضعية التي يتحدث عنها أرباب المقاهي تمت بناء على دراسة ميدانية قامت بإنجازها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب.

وقالت الجامعة ضمن الوثيقة ذاتها إنها وضعت طلبا للقاء الوزير منذ يوم 29 يناير 2024، إلا أن هذا الطلب “لقي نفس المصير لعدد من الطلبات التي وضعناها سابقا إما من أجل عقد لقاء أو للقيام بدراسة تشخيصية للوقوف على مكامن الخلل بالترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي و المطاعم بالمغرب، والذي استغلته عدد من المؤسسات، وأغرقت المهنيين المغاربة بمراجعات وذعائر وغرامات خيالية، منتهزة كذلك تغييب ممثلي المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا في كل مجالسها الإدارية المقتصرة على تمثيلية الباطرونا”.

وأشار المصدر داته إلى أن الانهيار الذي عرفته هاته المقاولات نبهت إليه الجامعة أكثر من مرة، وراسلت بشأنه وزارة التشغيل وكل الوزارات المعنية، إلا أن “الحوارات الاجتماعية لا تنطلق إلا مع كل قطاع خاض و يخوض إضرابات مسترسلة”.

وطالبت الجامعة الوزير بتقديم إجابات واضحة بشأن هده المراسلة “ليتسنى لنا نقلها لكافة المهنيين المغاربة لنتخذ ما يلزم من تدابير تهم الحوار مع الحكومة”.

نور الدين الحراق، رئيس الجامعة، قال في تصريح حول الموضوع إن المهنيين كانوا يتوقعون استجابة فورية من الوزير ومن باقي أعضاء الحكومة، مضيفا أنه “رغم موت عدد مقلق من المقاولات، فإن دلك لم يدفع وزير الشغل و المقاولات الصغرى  لتقديم حلول، وهو تجاهل لم و لن يستسيغه المهنيون”.

وتابع المتحدث في نفس الإطار “إن الوضعية التي وصلنا إليها نبهنا إليها الوزير من قبل، و طالبنا منه أكثر من مرة القيام بتشخيص ميداني لواقع الحال، وقدمنا شكايات للوزارة حول الاعتداءات التي يتعرض لها المهنيون من مختلف المؤسسات، إلا أن الوزير أثبث لنا شيئين أولهما أنه المسؤولية أكبر منه أو أن الإفلاسات التي تتعرض لها المقاولات الصغرى ببلادنا لا تدخل في صب اهتماماته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *