مجتمع

الداخلية: بإمكان الأم الحصول على جواز سفر الطفل القاصر دون موافقة الأب

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن بإمكان المواطنات المغربيات ، سواء المقيمات داخل أرض الوطن أو خارجه تقديم طلبات الحصول على جواز السفر لفائدة أطفالهن القاصرين.

وقال لفتيت، في جواب على سؤال كتابي للنائب البرلماني، محمد هيشامي، عن الفريق الحركي، إذ إن المسطرة الجاري بها العمل حاليا لا تستلزم الإدلاء بموافقة الآباء من أجل استصدار جواز السفر للأبناء القاصرين.

وتابع المسؤول الحكومي أن “يحق للمعني بالأمر وأصوله وفروعه وزوجه والأرمل ووليه أو وصيه أو المقدم عليه، أو من يوكله على ذلك، أو كافله أو طالب الكفالة طبقا للتشريع المتعلق بكفالة الأطفال المهملين الحصول على مستخرجات رسوم الحالة المدنية”.

وخلص جواب الوزير: “وبالتالي، فإن النساء المتزوجات أو المطلقات يمكن لهن استخراج نسخ من رسوم ولادة أبنائهن دونما حاجة لإذن الأب سواء داخل أرض الوطن أو خارجه”.

وفيما يتعلق بتبسيط مساطر الحصول على وثائق الحالة المدنية، يضيف المصدر، قامت وزارة الداخلية بوضع برنامج وطني لتحديث الحالة المدنية لإدخال التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل في مجال عملها، وذلك من أجل الرفع من مردوديتها وتقريب خدماتها من المرتفقين.
و”لهذه الغاية، تم إحداث وتقنين منظومة رقمية وطنية للحالة المدنية، ترتكز على آليات جديدة مرتبطة فيما بينها بشبكة خاصة، تمكن المواطن من التصريح بالولادة أو الوفاة، واستخراج وثائقه بأي مكتب من مكاتب الحالة المدنية داخل المملكة أو خارجها أو عن بعد، بواسطة جميع وسائل الاتصال المتوفرة”، يضيف لفتيت.

وأوضح أن هذا النظام الجديد تم اعتماده بمختلف مكاتب الحالة المدنية بالمملكة، ويجري العمل على تعميمه تدريجيا على مكاتب الحالة المدنية بمختلف القنصليات والبعثات الديبلوماسية المغربية بالخارج.

وفي انتظار العمل بالمنظومة الرقمية خارج أرض الوطن، يضيف الوزير، أحدثت وزارة الداخلية شباكا إلكترونيا لطلب الوثائق الإدارية “وثيقة”، يمكن المواطنين داخل المغرب أو خارجه، من طلب نسخ من رسوم ولاداتهم عبر الإنترنيت والتوصل بها بمحل سكناهم بالبريد المضمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *