أخبار الساعة

خنيفرة تخلد اليوم العالمي للصحة

نظمت اللجنة الإقليمية بعمالة إقليم خنيفرة، أمس الاثنين، مجموعة من الأنشطة تخليدا لليوم العالمي للصحة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية وعدد من فعاليات المجتمع المدني تحت شعار “صحة الأم والطفل في صلب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقد شمل البرنامج تنظيم ورشات تحسيسية وتوعوية تهم الوسطاء الجماعاتيين بجماعة القباب حول أهمية التلقيح ضد وباء الحصبة (بوحمرون)، بمشاركة الأطر الصحية وممثلي جمعيات المجتمع المدني وذلك في إطار ترسيخ ثقافة التدبير الاستباقي القائم على محاربة الأوبئة والأمراض المزمنة قبل انتشارها.

وذكر بلاغ في الموضوع أنه تم القيام بزيارات ميدانية لعدد من المشاريع الصحية التي تهدف إلى تعزيز العرض الصحي وتحسين جودة الخدمات الطبية وتشجيع ولوج الساكنة القروية و الجبلية إلى الخدمات الصحية، بدء بالمركز الصحي المتعدد الخدمات الذي تم انجازه سنة 2022 بكلفة إجمالية تقدر ب 4.5 مليون درهم.

كما قام الوفد الإقليمي بزيارة دار الأمومة التي تندرج ضمن حزمة المشاريع الممولة من لدن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الموجهة للنهوض بصحة الطفل والأم.

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا المشروع الذي أنجز بتكلفة مالية تقدر بـ 800 ألف درهم يشكل إضافة نوعية لخدمات القرب المقدمة للنساء الحوامل والمقبلات على الولادة المنحدرات من المناطق الجبلية والقرى النائية بالعالم القروي، من خلال استقبالهن ومواكبتهن مع تتبع حالتهن الصحية، ومراقبتهن طبياً، كما هو مسطر في البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال المصدر إن مركز أمراض الكلي بالنفوذ الترابي لجماعة مريرت يشكل محطة أساسية من برنامج تخليد اليوم العالمي للصحة، وهو المركز الذي عبئت له استثمارات في حدود 3.5 ملايين درهم ويساهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص الذين يعانون من القصور الكلوي والتخفيف من معاناتهم.

زأشار البلاغ أن هذا اليوم كاعتراف بأهمية المكتسبات والمنجزات التي حققتها منظومة الصحة الجماعاتية بالإقليم، باعتبارها مقاربة مندمجة بين مختلف المتدخلين تروم تعزيز الخدمات الصحية الأساسية بالعالم القروي وتقريبها من الساكنة خاصة المرأة القروية و الجبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *