خارج الحدود

مجموعة السبع تندد بالهجوم الإيراني وموسكو وطهران تحذران من استمرار التصعيد

ندد زعماء مجموعة السبع بالهجوم الإيراني على إسرائيل وقالوا يوم الأحد إنهم سيعملون على محاولة استقرار الوضع في الشرق الأوسط، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وقالت إيطاليا، التي تتولى رئاسة مجموعة السبع، في بيان بعد مؤتمر عبر الفيديو شارك فيه زعماء المجموعة “لقد خطت إيران بهذه التصرفات خطوات نحو زعزعة استقرار المنطقة وتخاطر بإثارة تصعيد إقليمي لا يمكن السيطرة عليه. يجب تجنب ذلك”.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرجي لافروف أشار في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الأحد إلى أن تصعيد الوضع و”الأعمال الاستفزازية” يمكن أن يزيدا التوتر في الشرق الأوسط.

وأضافت الوزارة متحدثة عن الاتصال الهاتفي “أشار (الوزيران) إلى أن استمرار تصعيد التوتر في المنطقة والأعمال الاستفزازية الجديدة والخطيرة يمكن أن تؤديا إلى زيادة التوتر في الشرق الأوسط”.

وتابعت قائلة “منع مثل هذه السيناريوهات والقضاء على الأسباب التي تقف وراءها يجب أن يكونا أولوية بالنسبة لمجلس الأمن الدولي”.

وأعلنت طهران ليلة الأحد، هجماتها على إسرائيل، ردا على قصف تل أبيب للقنصلية الإيرانية بدمشق، قبل أيام، والذي أدى إلى مقتل مسؤولين وضباط إيرانيين كبار.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، “ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا”، موضحا أن “العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة”.

وكانت الجبهة الداخلية في إسرائيل، قررت إلغاء الأنشطة التعليمية وحظر التجمهر لأكثر من ألف شخص اعتبارا من الليلة ولمدة يومين، وذلك في إطار الاستعدادات لمواجهة رد إيراني متوقع على هجوم القنصلية في دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *