خارج الحدود، مجتمع

تضيف السكر لحليب الأطفال .. اتهامات لـ”نستله” بالتمييز بين السوق الإفريقية والأوروبية 

كشف نتائج اختبارات على عينات من منتجات شركة “نستله”، وهي أكبر شركة للسلع الاستهلاكية في العالم، أنها تضيف السكر والعسل إلى حليب الأطفال ومنتجات الحبوب التي تباع في العديد من البلدان الفقيرة، وهو ما يتعارض مع المبادئ التوجيهية الدولية التي تهدف إلى الوقاية من السمنة والأمراض المزمنة، وفق ما أفادت به صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأفادت الصحيفة أن نشطاء من منظمة “Public Eye”، وهي منظمة تحقيق سويسرية، أرسلوا عينات من منتجات أغذية الأطفال السويسرية المتعددة الجنسيات التي تباع في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية إلى مختبر بلجيكي للاختبار.

وكشفت النتائج وفحص عبوات المنتج عن وجود سكر مضاف على شكل سكروز أو عسل في عينات من “نيدو”، وهي علامة تجارية لتركيبة حليب المتابعة مخصصة للأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة فما فوق، و”سيريلاك”، وهي حبوب مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين. في الوقت الذي لا تضع الشركة السكر المضاف في منتجاتها الموجهة للأطفال الصغار بالأسواق الأوروبية.

ودعا لوران غابريل، خبير الزراعة والتغذية في منظمة Public Eye شركة نستله إلى وضع حد لهذه “المعايير المزدوجة الخطيرة والتوقف عن إضافة السكر في جميع المنتجات المخصصة للأطفال دون سن الثالثة، في كل جزء من العالم”.

“معايير مزدوجة”

من جانبه، قال الطبيب نايجل رولينز، المسؤول الطبي في منظمة الصحة العالمية، إن النتائج تمثل “معايير مزدوجة لا يمكن تبريرها”.

ووجد الباحثون أن الحبوب بنكهة البسكويت للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وما فوق تحتوي على 6 غرامات من السكر المضاف لكل حصة في السنغال وجنوب أفريقيا، في حين أن نفس المنتج المبيع في سويسرا لا يوجد به أي شيء.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على منتجات سيريلاك المبيعة في الهند، في المتوسط، أكثر من 2.7 غرام من السكر المضاف لكل حصة.

وفي البرازيل، حيث يُعرف السيريلاك باسم Mucilon، تبين أن اثنين من كل ثمانية منتجات لا يحتويان على سكر مضاف، لكن الستة الأخرى تحتوي على ما يقرب من 4 غرامات لكل حصة. وفي نيجيريا، كان أحد المنتجات التي تم اختبارها يحتوي على ما يصل إلى 6.8 غرام.

تباين كبير في مستويات السكر

وفي الوقت نفسه، كشفت الاختبارات التي أجريت على منتجات العلامة التجارية “نيدو”، التي تبلغ مبيعاتها بالتجزئة في جميع أنحاء العالم أكثر من 4.1 مليار دولار، عن وجود تباين كبير في مستويات السكر.

وفي إندونيسيا، تحتوي منتجات أغذية الأطفال “نيدو” التي تباع باسم Dancow، على حوالي 2 غرام من السكر المضاف لكل 100 غرام من المنتج على شكل عسل، أو 0.8 غرام في الوجبة.

وفي المكسيك، اثنان من منتجات “نيدو” الثلاثة المتاحة للأطفال الصغار لا يحتويان على سكر مضاف، لكن المنتج الثالث يحتوي على 1.7 غرام لكل حصة.

وقال التقرير إن منتجات Nido Kinder 1+ التي تباع في جنوب أفريقيا ونيجيريا والسنغال تحتوي جميعها على غرام واحد تقريباً لكل حصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *