مجتمع

يبلغ وزنه 1,9 طن.. تعرف على مميزات أضخم عجل بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس (فيديو)

لفت ثور من سلالة “براهمز” يبلغ وزنه 1,9 طن أنظار زوار المعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس، باعتباره أضخم وأثقل ثور في المعرض المنظم بالمدينة الإسماعيلية إلى غاية 28 أبريل الجاري.

ويندرج هذا الثور، حسب تصريح لصاحبه، مصطفى خولي، “ضمن سلالة “براهمز” التي عرضت السنة الماضية”، والتي تحصل دائما على صفة “أثقل ثور في المغرب وليس في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس فقط”.

وأوضح المتحدث ذاته أن وزن هذا الثور  يبلغ 1,9 طن، وتتحمل هذه السلالة، وفق تعبيره، جميع الأمراض ويمكنها العيش في أي بيئة سواء حارة أو جافة أو حتى بادرة.

ومن خصائص هذه السلالة هي الصبر والعيش بأقل تكلفة وبمردودية وإنتاج عالي، حيث تنتج، وفق تعبيره، أجود اللحوم، مشيرا إلى أنه حاول تطويرها من أجل الحفاظ عليها لخصائصها المتنوعة.

الكساب مصطفى خولي، وهو صاحب هذا الثور، أوضح أنه يتم عرض البقرة التي أنتج منها هذا “الفحل” للمرة الأولى بالمعرض الدولي لمكناس، مبرزا أنه يجري الآن “تربية فحل آخر ليتم عرضه في نسخة السنة المقبلة.

من مميزات سلالة هذا الثور أيضا، حسب المتحدث ذاته، هو سهولة الولادة، مضيفا أن هذا النوع ينتج حوالي كيلوغرامين من اللحم بشكل يومي، ما يساعدها على الوصول إلى أوزان قياسية.

وتندرج هذه السلالة من أصول برازيلية غير أنه تم تلقيحها منذ ما يزيد عن 20 سنة للمملكة المغربية، ما يكسبها، وفق تعبيره، جذورا مغربية، مضيفا أنه تم العمل على تطوير هذا الصنف لما يزيد عن 6 سنوات حيت تمت مزواجتها بين أصل برازيلي وآخر مغربي.

واعتبر المتحدث ذاته أن هذه السلالة هي مستقبل فصيلة الأبقار بالمغرب  نظرا لخصوبتها الكبيرة، حيث لا تتعرض إلا نادرا لإجهاض صغيرها، ولا تتأثر بالأمراض المعدية سواء من حيث الحيوان أو الإنسان، فضلا عن تحملها الكبير للجوع والعطش.

ولفت مصطفى خولي أن هذه السلالة يتم تلقيحها مع الأصناف المذرة بالحليب حيث تنتج سلالة تسمى “جيرلاندو”،، حيث تنتج الحليب واللحوم الحمراء بوفرة وجودة كبيرتين، داعيا لضرورة الاهتمام بالسلالات المغربية من أجل تحقيق السيادة المغربية في قطاع تربية المواشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مهتم بتربية المواشي .
    منذ أسبوع واحد

    هذا الثور يستحق تلقيحه لأكبر عدد من البقرات بكل مناطق المغرب قبل أن يتقدم في السن ويعجز عن ممارسة التزاوج حتى يتم تكوين قطيع من الأبقار منتج للحوم .