سياسة

ليبيا تؤكد تمسكها بـ”اتحاد مغاربي” بكل أعضائه وتنتقد التدخل الدولي في شؤونها الداخلية

أكد وزير خارجية الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان، عبد الهادي الحويج، على موقف ليبيا الواضح بشأن الفضاء المغاربي، قائلا، “نتمسك باتحاد المغرب العربي ومؤسساته، وبتفعيل الاتحاد الذي بدأه الآباء المؤسسون في 1958”.

وأضاف معلقا على محاولات بناء فضاء مغاربي بدون المغرب، “نحن الحكومة القانونية والشرعية والمنتخبة من قبل مجلس النواب الليبي، نحن نمثل إرادة المجتمع الليبي، لكن للأسف هناك إرادة دولية تتدخل في الشأن الليبي وتعطل حل إشكالاته”.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية الليبي، ضمن لقاء “مستقبل ليبيا: سياسيا واقتصاديا وحقوقيا”، المنظم من قبل الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، اليوم الخميس بالقنيطرة.

وتابع المتحدث، “نحن لا نستطيع أن نغير الجغرافيا، والتاريخ، والقيم المشتركة، والشعب الواحد في هذا الفضاء، وهي التي تفرض علينا أن نعمل ضمن هذا الفضاء المغاربي الذي من الواجب أن نساهم فيه جميعا، وأن نقويه جميعا مؤسساته”.

وأوضح أن لليبيا رغبة في الانخراط في بناء الثقة بين الأطراف المغاربية، وأنها ضد سياسة المحاور، معتبرا أن المغرب بلد جار وصديق، والأمر ذاته بالنسبة للجزائر، وأن حل الأزمة لا يجب أن يكون عبر إهمالها وعدم التحدث عنها بصراحة.

كما أكد الحويج رغبة ليبيا في “أن تساهم وأن تلعب دورا في تفعيل اتحاد المغرب العربي”، و”تمسك ليبيا بالاتحاد كإطار مناسب وأنه هو المؤسسة التاريخية والمؤسسة القانونية والمؤسسة التي ينبغي للجميع أن يلتف حولها، من أجل بناء اتحاد مغاربي فاعل وقوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عادل
    منذ أسبوع واحد

    ليبيا بيد القوة التي شتت شملهم وليس بيدها