مجتمع

فاتح ماي يفقد بريقه.. “البرود” يخيم على انطلاق احتفالات عيد العمال بالمغرب

وسط ايقاع بارد انطلقت اليوم الأربعاء احتفالات عيد الشغل بعدد من المدن المغربية، في جو باهت  بفعل غياب السند الجماهيري للنقابات، ورغم محافظة النقابات على حضورها في عدد كبير من المدن المغربية، إلا أن ضعف المشاركة في فاتح ماي لهذا العام، أرخى بظلاله على هذه المناسبة الأممية.

وفي حضور محتشم للمطالب الاجتماعية التي ترفع عادة بقوة خلال احتفالات فاتح ماي، استحضرت النقابات العمالية في أعلام فلسطين ويافطات تضم شعارات تساند القضية وتندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وعكس السنوات الماضية، فقد فقد الاحتفال بعيد الشغل بالشوارع المغربية بريقه وشعاراته القوية والحضور الكثيف في مسيرات حاشدة تجسيد التزام المجتمع والنقابات بتعزيز قيم العمل والحرية الطواقة لتحسين ظروف العمل وضمان حقوق العمال والعاملات المغاربة.

وباستثناء نقابة الاتحاد المغربي للشغل، ظهرت أغلب النقابات بحضور باهت، حيث اقتصرت مشاركة بعض المنظمات النقابية بعدد من المدن المغربية، على مجموعات صغيرة، بينما أظهرت مشاهد احتفالات فاتح ماي منصات شبه فارغة من الحضور لبعض الإطارات النقابية.

ورغم كون فاتح ماي لهذه السنة، يأتي في سياق حالة الاحتقان الذي تشهده عدد من القطاعات ومن بينها التعليم والصحة، إلا أن ذلك لم ينعكس على طبيعة المشاركة التي عرفتها عدد من المسيرات والتجمعات التي نظمتها نقابات عمالية مغربية، تخليدا لليوم العالمي للعمال.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال بفاتح ماي هذه السنة، جاء بعد يومين فقط من مصادقة الحكومة والمركزيات النقابية على الاتفاق الاجتماعي الذي جاء بمكتسبات للأجراء، بالقطاعين الخاص والعام، و على رأسها الزيادة العامة بأجور موظفي الإدرات العامة والجماعات الترابية، إضافة إلى الرفع من الحد الأدنى للأجور بالقطاعين العام و الخاص ومراجعة جدول احتساب الضريبة على الدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منبوذ من حق العيش
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ،الله يخد الحق علفو الموظفين وسحقوا العمال الله ينعل لي مايحشم شي زيدوه 2000درهم شي زيدوه 4000درهم شي زيدوه 1000درهم هدو مغاربة وحنا حرافيش عيشين على الفوتات الله يغبر لمكم الشقف يارباعة البانضية