مجتمع

مسيرة بالشموع لطلبة الطب وأولياؤهم بمراكش ضد تقليص سنوات التكوين وتضامنا مع “المطرودين”

طلبة الطب بمراكش يحتجون رفقة أوليائهم تضامنا مع الموقوفين ويطالبون بالحوار

نظم المئات من طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش رفقة أولياء الأمور، مسيرة احتجاجية بالشموع، ضد القرار الوزاري القاضي بتقليص سنوات التكوين بكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان من 7 إلى 6 سنوات، وتضامنا مع الطلبة الذين تم توقيفهم أو طردهم في كليات بمدن أخرى.

المسيرة المنظمة مساء الأربعاء، سارت على امتداد شارع محمد الخامس وسط مدينة مراكش إلى غاية ساحة الحارثي، ورفعت شعارات من قبيل “هذا عيب هذا عار.. وليداتنا في خطر”، و”يا مسؤول مالك مخلوع.. الإضراب حق مشروع”، وحملوا لافتتا كتب عليها شعار “جودة التكوين خط أحمر”.

وفي تصريح لجريدة “العمق” قال رئيس مكتب المكتب الطلبة بكلية الطب والصيدلة بمراكش، ياسر القياسي، إن الهدف من المسيرة هو “إيصال صوت الطلبة إلى المسؤولين بأنهم ينتظرون حوارا فعالا على المستوى الوطني، من أجل إيجاد حل فعال للمشكل قبل أن يتفاقم”.

وأضاف أن الحوار الذي يطالب به الطب ليس “الحوارات المحلية مع ممثلي مجلس الكلية”، مشددا على أن “المشكل ليس محليا بل هو مشكل وطني”، وأكد القياسي أن العلاقة مع المسؤولين المحليين “طيبة” وأن “جميع المطالب نتمكن من حلها بالحوار وليس لنا مشاكل محلية”.

وتابع المتحدث “الطلبة مكانهم ليس هو الشوارع، وهذا أمر يؤسفنا ويؤسف أولياء أمور الطلبة، لأن مكاننا الأصلي هو المستشفيات العمومية والكليات”.

وعبر القياسي عن تضامن طلبة كلية الطب والصيدلة بجامعة القاضي عياض مع زملائهم في الكليات الأخرى الذين تعرضوا للتوقيف أو الطرد، واصفا القرارات بـ” التعسفية” وأنها “لا تزيد الوضع إلا تفاقما”، وختم تصريحه بقوله “بلادنا تحتاجنا ونحن نحب بلادنا ووطنيتنا فوق كل شيء، والهدف الأساسي هو خدمة صحة المواطن المغربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *