سياسة

المعارضة تطالب لقجع بتفاصيل العائدات الضريبة

الوزير المنتدب المكلف بالميزانية

نبه رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، إلى أن هناك تناقضًا بين التصريحات التي قدمها الوزير المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، التي تُشير إلى “تعبئة رقم 100 مليار درهم خلال ثلاث سنوات” من جهة، وبين الأرقام الفعلية للارتفاع في المداخيل الضريبية من جهة أخرى.

وخاطب حموني، في معرض سؤال كتابي، فوزي لقجع، قائلاً: “حسب أحد عروضكم، مؤخرًا، فإنه في الفترة ما بين 2021 و2023 ارتفعت المداخيل الضريبية من 214.6 مليار درهم إلى 263.2 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 48.6 مليار درهم، وارتفعت إجمالًا المداخيل العادية من 256.2 مليار درهم إلى 324.1 مليار درهم، أي بنحو 68 مليار درهم. كما أشرتم إلى انخفاض الضغط الضريبي من 23% إلى 21%”.

وساءل النائب البرلماني وزير الميزانية بشأن التفاصيل المرقمة بخصوص مساهمة كل نوع من الضرائب في الارتفاع المسجل في الموارد الجبائية سنويًا في الفترة 2021-2023، علمًا أن هناك دائمًا علاقة بين ارتفاع الأسعار وارتفاع الموارد الجبائية، مشيرًا إلى أن “العمليات الحسابية لا تدل فعلاً على تعبئة رقم 100 مليار درهم خلال ثلاث سنوات”.

وطالب حموني بتفصيل مساهمة كل نوع من الضرائب في الارتفاع المسجل في الموارد الجبائية سنويًا في الفترة 2021-2023، مع التركيز على الرسوم الجمركية والضرائب غير المباشرة، الضريبة الداخلية على الاستهلاك، الضريبة على القيمة المضافة، الضريبة على الدخل، الضريبة على الشركات، والغرامات والمراجعات الضريبية المرتبطة بالتحصيل.

كما تساءل حموني عن تفاصيل “انخفاض الضغط الضريبي من 23% إلى 21%”، وعن المعطيات المتعلقة بالمداخيل الضريبية المحققة من جراء إدماج القطاع غير المهيكل ضمن الاقتصاد الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *