وجهة نظر

طمس الوعي التاريخي بقرار “رئيس مقاطعة”

للأسف الشديد، لازالت أخبار مدينة فاس، بما تتفتق عنه “العبقرية التدبيرية” لمجالسها المنتخبة، بعيدة عما تستحقه تنمويا العاصمة العلمية للمملكة بتاريخها المجيد. و لاشيء يفيد أن الفاعلين المحليين والمجالس المنتخبة مستعدين لإبداع برامج تنموية تعكس رؤية سياسية لتدبير الإدماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للساكنة، وإرساء حكامة حضرية متميزة في مجالات التربية والتعليم، والصحة العمومية، والنقل الحضري، و تدبير النفايات، وخلق مساحات خضراء، وترشيد استعمال المياه، والاعتماد على الإنارة بالطاقات المتجددة، و خلق شروط تأهيل الاستثمار واحداث فرص عمل للشباب …إلخ …

بالمقابل، في غياب أخبار عن مبادرات تعلي من قيمة منتخبي فاس لدى الرأي العام، وتؤكد قدرتهم على إبداع ما ينفع المدينة وساكنتها، أخبرتنا وسائل الإعلام، يوم أمس، أن رئيس إحدى المقاطعات التابعة لجماعة فاس، قرر إعادة تقييم تاريخ أعلام الأمة المغربية، واتخاذ “مقرر جماعي” يحسم في من يستحق من الأعلام أن يسمى أحد شوارع “مقاطعته” باسمه.

تفاصيل الخبر تفيد أن المقاطعة قررت تغييب رمزية من رمزيات الحقبة المرابطية، ومحو اسم السلطان “يوسف ابن تاشفين” من الوعي التاريخي لسكان فاس، وتيسير انفتاحهم على أسماء “أبطال” آخرين، يرى رئيس المقاطعة “المحترم” أن قيمتهم أكبر، وأنهم أكثر إسهاما في صناعة تاريخ البلاد وبناء الحضارة الإنسانية.

عملية طمس الوعي التاريخي هاته، تتم بهدوء من خلال نقطة في جدول أعمال دورة المجلس، قضت بتغيير تسمية شارع “يوسف بن تاشفين”، وتعويضها باسم والد رئيس المقاطعة، الذي يبدو أن له “مساهمات استثنائية” في صناعة أمجاد الأمة المغربية، تجعله أهلا لتعرفه الأجيال القادمة وتخلد “الرمزية الكبيرة” التي يحملها الاسم و “الإرث القيمي الكبير” لصاحبه.

لست أدري طبيعة البناء النفسي و منظومة القيم عند من اتخذوا قرار طمس جزء من تاريخ المغرب، لكني أكاد أجزم أن من بينهم من يعتقدون أن يوسف بن تاشفين، السلطان المغربي الذي حكم غرب حوض البحر الأبيض المتوسط لسنوات وقاد إحدى أكبر المعارك عبر التاريخ (معركة الزلاقة) التي أبقت الأندلس حرة وحية لمائتي سنة بعد ذلك، لا يرقى اسمه وإنجازاته حتى إلى استحقاق حضور رمزي تجسده لوحة قصديرية مثبتة على حائط في شارع لا يعرف بوجوده أحد تقريبا. والأجدى أن يحمل نفس الشارع اسما آخر، يكون أكثر استحقاقا للاحتفاء.

بالتأكيد، نحن في زمن تكاثر فيه العبث باسم “الديمقراطية”، حتى أصبح من لا يزال لديهم أمل في ما تفرزه الحياة الحزبية في بلادنا، مقتنعين أن بعض منتخبينا “المحترمين” قرروا عدم الاكتفاء بتدبير رديء يسيء إلى واقع الناس، بتفاصيل مشينة يعرفها الناس، و قرروا تخصيص “كفاءاتهم” للخوض في تاريخنا الوطني، من خلال قرارات “ديمقراطية” تحمل قلة حياء تزيد من بؤس السياسة و تقوي الاعتقاد بعدم جدواها لبناء المغرب الذي يحلم به أبناءه.

أكتب هذه الأسطر بألم وحسرة على ما آلت إليه أمورنا بفعل “سياسيين” و”منتخبين” معرقلين للتنمية، وصلوا بنا إلى حضيض تدبير الشأن العام، المحلي والوطني، وصار بعضهم يتطاولون على تاريخ الأمة المغربية بقرارات قد تبدو بسيطة ظاهريا، لكن ما تخفيه هي محاولة لإعادة كتابة تاريخنا بما يمليه هواهم المسموم، بشكل يدعو إلى الفزع مما يضمرون، و يستدعي اليقظة الاستراتيجية للتصدي للعابثين.

وحتى لا يكون محو اسم يوسف بن تاشفين من شارع مغمور في فاس، هو بداية مسار تسفيهي جديد لتحريف ما تبقى من وعي تاريخي وطني لدى المغاربة، أتمنى أن يتدخل حكماء الوطن ورجالاته لمنع مرور هوى منتخب أفرزته “الحملة” و “جابتو الوقت”، لكي ننهي الموضوع قبل أن تتزايد جرأة العابثين بمسؤولياتهم في وطن كبير على من يسب تاريخنا، و من لا تهمهم رمزية أسماء سلاطين المغرب الذين ساهموا في صناعة مجد أمتنا. و ليس يوسف بن تاشفين إلا واحدا منهم، تمم ما أتى به المولى إدريس من قبله، واستمر بناء النموذج الحضاري المغربي على أيدي من أتوا بعده من سلاطين موحدين ومرينيين وسعديين وأشراف علويين، وصولا إلى عهد جلالة الملك محمد السادس، الذي يحث الفاعلين العموميين على التزام الجدية في تدبير شؤون المواطنين، وقول الحقيقة ولو كانت قاسية حتى نساهم جميعا في تحقيق التأهيل الشامل الذي نطمح إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *