سياسة

أثار إمكانية لجوء المواطنين للقضاء .. بنسعيد: محاصرة التفاهة مسؤولية مجتمعية

قال وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد بنسعيد، إن مسؤولية محاصرة التفاهة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي هي “مسؤولية مجتمعية”، مضيفا أن “الجميع متفق على أن هناك حالة من الفوضى داخل هذه المنصات”.

وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، تحدث بنسعيد عن الإجراءات التي تتخذها الوزارة بخصوص الثورة الرقمية وحماية الهوية والقيم المغربية، ومحاربة نشر المحتويات الخادشة للحياء والمخالفة لأخلاق المغاربة.

في هذ الإطار، أكد المسؤول الحكومي أن الجميع “يتفق على وجود نوع من الفوضى داخل وسائل التواصل الاجتماعي بسبب وجود محتوى إما يكون زائفا أو يمس بالحياة الخاصة للأفراد”.

وشدد المتحدث على أن مسؤولية محاصرة التفاهة هي “مسؤولية مجتمعية، وأن الوزارة نعمل مع المجتمع المدني في هذا الإطار، وتقدم له الدعم الذي يحتاجه”.

وأشار إلى أنه لدى المواطنات والمواطنين الحق في اللجوء إلى القضاء، مشيرا إلى أن القانون الجنائي يعاقب على جميع الأفعال المرتبطة بنشر أي محتوى خادش للحياء ومحرض على العنف الجنسي، وغيره من الأفعال المرفوضة قانونا.

وإلى جانب ما هو قانوني، أكد بنسعيد أن وزارته تشتغل على نشر عدد من المواضيع والمبادرات التي تهدف تعزيز المحتويات الإيجابية، من أجل تحقيق حق المواطنين في اختيار في المواضيع المنشورة في الإنترنت.

وأوضح أن الوزارة قامت بإعداد ونشر عدد من البرامج والفيديوهات، مثل “علاش المغرب” و”نية”، وغيرها من البرامج التي تهدف التعريف بالهوية الثقافية المغربية التي تبرز الغنى الثقافي للبلاد.

وفي موضوع ذي صلة، قال وزير الثقافة، إن المغرب أطلق جملة من المبادرات في مواضيع ترتبط بالصناعات الثقافية والإبداعية، لأنها تخلق فرص شغل وتساهم في تطير الاقتصاد الوطني، مشددا على أهمية جعل الثقافة “منظومة اقتصادية أكثر من ترفيهية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *