اقتصاد

بعد اكتشاف غاز مهم بشرق المغرب.. “ساوند إنرجي” تشرع في حفر بئر جديدة

أعلنت الشركة البريطانية ساوند إنرجي على حفر بئر ثاني في منطقة تندرارة شرق المغرب.

وأضافت الشركة في بلاغ لها، أن ذلك يأتي بعد النجاح الذي تحقق مؤخرا في أول بئر حفرته في تندرارة.

وحسب البلاغ ذاته، فإن عملية الحفر في هذا البئر سيكون على عمق 3440 متر، حيث ستستغرق 54 يوما، تنضاف إليها عملية الاستكمال في 30 يوما، والاختبار الأولي الذي قد يصل لـ10 أيام.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للبئر بعد اختبار البئر الأولي.

وكانت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية المختصة في التنقيب عن النفط، قد أكدت في بلاغ سابق، أنها توصلت إلى اكتشاف مهم للغاز، في منطقة تندرارة التي تحوز على رخصة للتنقيب فيها، مشيرة إلى أن كمية الغاز المكتشفة في حقل تندرارة بفكيك شرق المملكة، كانت “أكثر مما كان منتظرا”.

وأكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن نتائج اختبار الغاز الذي تم اكتشافه على مستوى بئر “تي أو 6” بمنطقة تندرارة الكبيرة بإقليم فكيك، مهمة ومشجعة، مضيفا أنه يجب إجراء تجارب لمدة طويلة على مستوى هذا البئر.

وأشار المكتب أنه وفي إطار الشراكة القائمة بين المكتب وشركتي “أوجيف” و”ساوند إينيرجي”، بمنطقة تندرارة الكبير، تم حفر البئر “تي أو 6” بين شهري أبريل ويونيو الماضيين حتى عمق 2665 مترا، وأنه يتوفر على الغاز، موضحا أن نتائج الاختبار المنجز بعد عمليات التطهير إلى حدود مستهل غشت الجاري، مهمة ومشجعة.

وأضاف البلاغ، أنه سيتم الشروع في حفر بئر “تي أو 7” انطلاقا من مستهل شهر غشت مما سيمكن من التوفر على المعلومات الكفيلة بتقييم المنطقة، ولن يتم تحديد الإمكانات والموارد الاحتياطية للمنطقة وكذا الإنتاجية إلا بعد نجاح عملية حفر بئر “تي أو 7” وأن نتائج الاختبارات والتجارب وتفسيراتها تؤكد النتائج الأولى الخاصة بالبئر “تي أو 6”.