روسيا تغطي سماء مصر بالرادارات وتنشر قاذفاتها الاستراتيجية بإيران
https://al3omk.com/98230.html

روسيا تغطي سماء مصر بالرادارات وتنشر قاذفاتها الاستراتيجية بإيران

وقعت مصر أكبر صفقة مع روسيا فى تاريخ الطيران المدنى ببلاد الأهرامات، تشمل بناء 21 محطة رادارية روسية تغطي سماء مصر بالكامل، وذلك بهدف “جعل المجال الجوي المصرى من أكثر الأماكن أمنا”.

وأوضح رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية في مصر، إسماعيل أبو العز، أن مصر تطبق أعلى معايير الأمن والسلامة وكل الإجراءات دون أى مضايقات للركاب، مشيرا إلى أن “تأمين المطارات وسلامتها هو شيء أساسى لجذب الركاب”، معتبرا أن الأجهزة الأمنية المستخدمة فى مطارات مصر لها مواصفات خاصة على مستوى العالم، وفق تعبيره.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء روسية، حسب ما نقلته فضائية “تين”، أن “روسيا دولة صديقة وتاريخ التعاون معها هو قديم جدا لأكثر من 60 عاما، وهناك الكثير من الشواهد على ذلك مثل السد العالي والجامعة الروسية فى مدينة بدر، ومشروع الضيعة الضخم الذي سيقوم بتنفيذه الجانب الروسي”.

من جهة أخرى، أورد موقع “عربي21” الدولي، أن قاذفات من طراز “توبوليف 22” تابعة لسلاح الجو الروسي وصلت إلى مطار همدان الإيراني للمشاركة في المعارك مع تنظيم الدولة في سوريا، كاشفة أن هذا الطراز من القاذفات لا يستخدم قاعدة حميميم في سوريا، لأن القاعدة غير مناسبة للتعامل مع هذا النوع من القاذفات الضخمة.

وأشار الموقع نقلا عن قنوات روسية، إلى أن وجود الطائرات في إيران يهدف تقليص زمن التحليق بنسبة 60%، لافتة إلى أن قاذفات توبوليف تستخدم حاليا مطارا عسكريا في جمهورية أوسيتيا الشمالية جنوب روسيا.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي روسي أفاد سابقا بأن روسيا طلبت من العراق وإيران السماح بتحليق صواريخ “كاليبر” المجنحة الروسية فوق أراضيهما.