سياسة

رسميا.. جماعة الدار البيضاء تقرر إنهاء شركة التنمية للتراث

قرر مجلس جماعة الدار البيضاء رسميًا حل شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتراث”، والتي برمجها المجلس في النقطة 97 ضمن جدول أعمال الدورة العادية المرتقب المصادقة عليه خلال شهر أكتوبر المقبل.

ويعود سبب هذا الحل النهائي، وفق مصادر مطلعة، إلى “تعثر الشركة المستمر في تحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها، أبرزها الحفاظ على التراث الثقافي للمدينة. كما تراكمت الانتقادات حول أدائها المالي والإداري على مر السنوات”.

ويشير جدول أعمال الدورة إلى أنه سيتم حل الشركة بعد الانتهاء من جميع الاتفاقيات الموقعة، وهذا ما يفسر وجود نقطة أخرى تتعلق بدراسة وتعديل اتفاقية انتداب بين الجماعة والشركة، بهدف تجديد واجهات البنايات التاريخية بالمدينة.

وشددت مصادر متطابقة على أن شركة الدار البيضاء للتراث “عانت من فشل متكرر في تنفيذ مشاريعها، رغم تخصيص ميزانيات ضخمة لها”.

ولفتت المصادر إلى “أن جماعة الدار البيضاء أخبرت موظفي شركة الدار البيضاء للتراث سابقًا بقرب التصفية، وتستعد الجماعة لتسوية أوضاعهم، إما من خلال نقلهم إلى مؤسسات أخرى أو صرف تعويضات لهم”.

وليس هذا الفشل مقصورًا على شركة التراث فقط، بل يشمل شركات أخرى بالمدينة مثل شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، التي تواجه شكاية قضائية “بسبب شبهة تبديد المال العام”.

ومن المتوقع، وفق ما يتم تداوله في الأوساط المحلية بالدار البيضاء، أن يتم تصفية عدد من شركات التنمية المحلية وليس فقط المكلفة بالتراث، مع الاحتفاظ بالشركات النشطة التي تحقق نتائج ملموسة، مثل شركة الدار البيضاء للتهيئة، وشركة الدار البيضاء للنقل، وشركة الدار البيضاء للإسكان والتجهيز، وشركة الدار البيضاء للبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *