سياسة

ابن كيران: إصلاح التقاعد “صعيب وما كرهتش نقص السن”

قال عبد الإله ابن كيران، إن إصلاح صندوق التقاعد “صعيب وهادي هي “الحقيقة”، مضيفا أن الكلام فيه بدأ قبل 10 سنوات، وأن عباس الفاسي هو الذي قام بإحداث لجنة للحديث فيه، وأن التشاور بدأ فيه منذ 10 لقاءات مع النقابات، واصفا موضوع الإصلاح  بـ”بحال للي شاد جمرة”، كما أنه من المحتمل أن تكون له عواقب سياسية.

وقال المتحدث، خلال رده على تعقيبات البرلمانيين في جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، “بقا فيا الحال، لأنه تا واحد ما غوت عليا ويخرج فيا عينيه ويقولي علاش تعطلتي” في إخراج هذا الإصلاح. 

من جهة أخرى، عبر رئيس الحكومة عن رغبته في نقص سن التقاعد عن 60 سنة، معقبا أن ذلك غير ممكن وأنه لا مفر من الزيادة في السن لعدم الوقوع في الأزمة بعد سنوات، وقال “والله ما كرهت أنقص من سن التقاعد، علاش الإنسان يبقى محصور في الإدارة والعياذ بالله”، مضيفا “من حق كل إنسان أن يسير في أرض الله الواسعة ويبحث عن شيء آخر يقوم به، ولكن لا مفر لنا من هذا الإصلاح”.

وأضاف ابن كيران، أنه “ليس لنا اختيار، إذ أنه كان بإمكاننا أن نمرر الحديث عنه للحكومة القادمة، لكن لا يمكن ذلك، لأنه يجب القيام بهذا الإصلاح مهما كانت تكاليفه” حسب تعبيره.

وأكد ابن كيران خلال الجلسة ذاتها، أن الحكومة أمام إشكالات مالية، “وليس لنا حل وإذا لم نقم بهذا الإصلاح فالقانون يلزمنا بذلك من خلال المرور من 20 إلى 50 في المائة، بمعنى سنتجه نحو كارثة” يقول المتحدث ذاته.

وشدد ابن كيران، على أنه أراد انقاذ صندوق التقاعد، وأن الإصلاح هو الحل، وليس “لي الذكاء لإخراج إصلاح غيره”، مضيفا أنه تم وضع 41 مليار درهم في 5 سنوات، 8 مليار درهم منها كل سنة ستتحملها الدولة ليكون الإصلاح ممكنا”.