مجتمع

مغاربة يتضامنون مع ضحايا برشلونة في وقفة صامتة بطنجة (فيديو)

نظم نشطاء بمدينة طنجة، مساء اليوم السبت، وقفة تضامنية صامتة مع ضحايا اعتداءي برشلونة الذي خلف 14 قتيلا و100 جريح، مؤكدين أن المغاربة يقفون ضد كل أشكال الاعتداء على الأبرياء.

ووقف النشطاء دقيقة صمت تضامنا مع الضحايا أمام القنصلية الإسبانية بالمدينة، رافعين صور بعض القتلى، كما حملوا الورود في خطوة رمزية للتعبير عن رفضهم لما وقعن وذلك بحضور عدد من الحقوقيين.

وقال الناشط الحقوقي عبد السلام الشعباوي في كلمة له عقب الوقفة، “إننا نبلغ جيراننا الإسبان بأننا شعب لن نقبل بأي شكل من أشكال العنف، ولن نقبل بمس كرامة المغاربة”، معتبرا أن الإسلام بريئ مما حدث ببرشلونة.

وأكد أن المغاربة يعتبرون ما وقع بأنه عمل إجرامي يمس بالكرامة الإنسانية، مردفا بالقول: “الضحايا هم أناس بعيدون عنا وليسوا مسلمين، لكن اقشعرت جلودنا بعدما سمعنا الخبر، وديننا هو دين كرامة وتسامح وسلام”.

وأكدت السلطات الإسبانية، أمس الجمعة، أن ضحايا الهجومين الذين وقعا في مدينة برشلونة أول أمس الخميس، وتسببا في مقتل 14 شخصا، بينهم خمسة أطفال وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح، ينتمون إلى 34 جنسية مختلفة من بينها المغرب.

وأعلن وزير الداخلية الاسباني خوان ايناسيو زويدو، اليوم السبت، أن خلية مكونة من 12 شخصا على الأقل والتي تقف وراء اعتداءي برشلونة وكامبريلس، قد “تم تفكيكها”، مضيفا أن عددا من المشتبه بهم هم مغاربة، لافتا إلى أن الشرطة لا تزال تبحث عن رجل يدعى يونس ابو يعقوب.