اقتصاد

مؤشر التنافسية العالمي 2018.. المغرب الأول مغاربيا و75 عالميا

احتلت المملكة المغربية، الرتبة الأولى مغاربيا و75 عالميا من أصل 140 بلدا في مؤشر التنافسية العالمي لسنة 2018، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي .

التقرير يعتمد على مجموعة من المؤشرات، منها مؤشر البنية التحتية الذي احتل فيه المغرب المرتبة 53 عالميا، ومؤشر الابتكار الذي احتل فيه المغرب المرتبة 78 عالميا، ومؤشر جودة النظام المالي الذي احتل فيه المغرب المرتبة 44 عالميا، ومؤشر المهارات الذي احتل فيه المغرب المرتبة 114، ومؤشر الصحة الذي احتلت فيه المملكة المرتبة 88 عالميا.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى كأقوى اقتصاد عالمي، تلته سنغافورة في المرتبة الثانية، ثم ألمانيا في المرتبة الثالثة، فيما تذيلت التشاد الترتيب باحتلالها الرتبة 140 عالميا.

وعلى صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت الإمارات الرتبة 27، تلتها قطر في الرتبة 30، ثم السعودية في الرتبة 39، فعمان في الرتبة 47ّ، والبحرين في الرتبة 50، فتونس في الرتبة 87، والجوائر في الرتبة 92 ومصر في الرتبة 94.

ويقدم تقرير “التنافسية العالمي” صورة شاملة لمشهد التنافسية في دول العالم، ويهدف في الأساس إلى مساعدة الدول في تحديد العقبات التي تعترض النمو الاقتصادي المستدام ووضع الإستراتيجيات للحد من الفقر وزيادة الرخاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *