سياسة، مجتمع

لجنة برلمانية تصادق بالإجماع على كتابة اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب على اعتماد حرف “تيفيناغ” لقراءة وكتابة اللغة الأمازيغية، وذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين 3 يونيو 2019 بمجلس النواب.

وشرعت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب في المصادقة على التعديلات المقدمة على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وسبق اجتماع اللجنة لقاء رؤساء فرق ومجموعة الأغلبية من أجل التصويت عن التعديلات المقدمة على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتحديد موعد ما بعد عيد الفطر للتصويت عليه في جلسة عمومية تشريعية.

واتهم أعضاء المعارضة داخل اللجنة فرق ومجموعة الأغلبية بتعطيل وتأخير المصادقة على مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع قانون تنظيمي رقم 04.16 يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وكان رؤساء ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب قد اتفقوا في وقت سابق على المصادقة يوم 10 يونيو 2019، دفعة واحدة، على مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب، وعلى مشروع القانون التنظيمي تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

كما رفضت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تعديل الفريق الاستقلالي القاضي بتغيير اسم “مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية”، إلى “مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، اليوم الاثنين بمجلس النواب، علل رفض تعديل الفريق الاستقلالي بكونه يخالف الدستور، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *