سياسة

مهرجان المدن القديمة بشنقيط يعزز العلاقات المغربية الموريتانية

اختارت الجمهورية الإسلامية الموريتانية المغرب ضيف شرف على مهرجان المدن القديمة في دورته التاسعة، وشارك الوفد المغربي بوفد يترأسه وزير الثقافة والشباب والرياضة حسن عبيابة، كما شهد الرواق المغربي بفعاليات المهرجان إقبالا وازنا من زوار المهرجان.

وسلط الرواق المغربي الذي أشرفت عليه وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية الضوء على المشترك الثقافي العريق بين المغرب وموريتانيا، كما أبرز التجليات الثقافية لمجتمع البيضان في مختلف تجلياته الاجتماعية والدينية.

وفي هذا الإطار، أبرز المدير العام لوكالة الجنوب جبران الركلاوي أن ثقافة البيضان تعد تجسيدا لهوية المجتمع البيضاني في مختلف تجلياتها من موسيقى وحكاية شعبية ومعارف وعادات وتقاليد ونمط عيش .

وأشار الركلاوي في تصريح إعلامي إلى أن عامل الترحال والتنقل المستمر والمتبادل بين ساكنة المغرب الصحراوي وموريتانيا ساهم في إحداث مزيج ثقافي واجتماعي واقتصادي بالمنطقة ساعد في تقارب وتعايش الشعبين عبر التاريخ.

المهرجان المذكور شهد احتفال موريتانيا والمغرب بتراثيهما وتقاليد البلدين عبر تنظيم ندوات ثقافية ومعارض تراثية وورشات مختلفة ومسابقات رياضية وأمسيات شعرية وغنائية، كما تميزت المشاركة المغربية بتنظيم معرض للصور التاريخية والمخطوطات وخيام موضوعانية لعرض نمط العيش لدى البدو الرحل بجنوب المغرب  ومعرض للمنتجات الطبيعية، إضافة إلى الباحثين الذين شاركوا في الندوات الثقافية والشعرية.

وقال عمدة شنقيط محمد اعمارة خلال مشاركته أمس الخميس في ندوة فكرية حول تاريخ التمدن بالصحراء برواق وكالة الجنوب ، إن  “الحضور الوزان للمملكة المغربية بهذا الحدث الثقافي  الدولي الهام، يجسد شراكة حقيقية بين البلدين الجاريين  لتبادل الخبرات في مجال التنمية والثقافة والتراث”.

وأوضح المسؤول الموريتاني أن مهرجان المدن القديمة بشنقيط في دورته 9 “يهدف إلى إبراز الإشعاع الثقافي والعلمي والفكري لهذه المدينة التي عرفت عبر التاريخ بعطائها الثقافي والعلمي ، وترقية الثقافة ، اعتماداً على جمع عدة أوجه من ثقافات متقاربة في مكان واحد بغية إثراء التنوع الثقافي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *