سياسة

نشطاء يهاجمون رباح بسبب دعوته لوقف التعليق على كل القضايا

هاجم عدد من نشطاء “البيجيدي” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، القيادي في حزب العدالة والتنمية عزيز رباح، بسبب تدوينة له دعا فيها رواد الموقع الأزرق إلى إيقاف التعليق على كل القضايا المطروحة، تفاديا للوقوع فيما وصفه بالفخاخ التي ينصبها البعض للوطن، وفق تعبيره.

وكتب الناشط عصام الرجواني في “فيسبوك”، تعليقا على وزير التجهيز والنقل: “تدوينة غير موفقة، بل نصيحة شاردة، كيف أوقفوا التعاليق في كل القضايا، هل تقصد مثلا أن يوقف الشباب حملتهم ضد التحكم وفي قضية خدام الدولة أو مثلا في التدليس اليومي الذي يتم في الإعلام، أعتقد أنه بفضل يقظة الشباب ومراقبتهم يتقدم المغرب ويتراجع التحكم ويختنق”.

وكتب الناشط محمد الخضر “نصيحة غالية للوزير المهندس الرباح، أوقفوا التنفس”، وأضاف آخر: “عن أي مؤسسات تتحدث أسي رباح ؟ والله لن نسكت وخا يعتقلونا كاملين ومنحتاجش نقوليك أن الساكت عن الحق شيطان أخرس”.

وأضاف أحد أعضاء شبيبة “المصباح” في تدوينة أخرى: “الأخوة عندنا استعداد لعدم التعاليق و فضح الفاسدين بشرط تقديم المتورطين للمحاكمة والرمي بهم في عكاشة وتشكيل خلية لتتبع الاعتقالات حتى السجن حتى يكون السجناء سواسية في الحقوق والواجبات”.

تدوينة أخرى لناشط جاء فيها “تدوينة غير موفقة أستاذي العزيز، إذا كنتم لهذه الدرجة لا تملكون القدرة على مواجهة ‫#‏خدام_الدولة‬# فاتركوا الشباب يعبر عن رأيه وأفكاره”، وعلق آخر “المؤسسات أثبتت عجزها عن المساس بفئة تريد تفصيل الوطن على مقاسها وترك الشعب على الهامش، الصمت يعني قبولنا بجرائم في حق الوطن”.

“فهمتك يعني خليو لي بغا يشفر شي حاجة يشفرها ولي بغا ينهب ينهب راه إلى دوينا غادي نديرو الفتنة والفتنة أشد من القتل” حسب تدوينة لناشط آخر.

بالمقابل، أيد نشطاء آخرون تدوينة رباح، وعلق أحمد الشقيري الديني: “مع اقتراب الانتخابات، ستكثر بالونات الاختبار السياسي، لا أحد يعرف مصدرها إلا ناشروها، والهدف واضح: جهة ما تريد إفساد اللعب من خلال خلط الأوراق لأنها ترى مستقبلها غير واضح في الخريطة السياسية المقبلة، لهذا جاء هذا التوجيه الهام للشبيبة، اللعب دابا راه كبير.. خليواه للكبار وتفرجوا”.

وأضاف آخر في إشارة إلى رباح: “يقصد أصحاب التعليقات غير الموفقة والغبية، هم من ينصبون الفخاخ لأنفسهم ويستدعون معارك لا داعي لها بتدويناتهم العنترية، ما حك جلدك مثل ظفرك عمو الرباح”.

تدوينة رباح التي أثارت الجدل جاء فيها: “نصيحتي إلي الشباب من كل التيارات، أنهم ينصبون فخاخا للوطن ولكم بالخصوص، أوقفوا التعاليق في كل القضايا أقول في كل القضايا، ودعو المؤسسات تشتغل وتقوم بما يلزم”.