أدب وفنون

أكادير تحتفي بفنون أحواش

تحتضن مدينة أكادير في الفترة الممتدة ما بين 3 و6 غشت المقبل فعاليات الدورة الثالثة لملتقى فنون أحواش وذلك تحت شعار “أحواش الوحدة في التنوع”.

ويعرف الملتقى الذي تنظمه جمعية إجارفن للفنون الشعبية، تنظيم ندوات فكرية وعروض فنية وقراءات شعرية إضافة إلى معارض تعرف بفنون أحواش عبر التاريخ.

وقال رئيس الجمعية المنظمة حسن مالومي في تصريحه لجريدة “العمق المغربي” إن تنظيم هذه التظاهرة يأتي في سياق الاهتمام بمختلف الفنون الشعبية ومن بينها، فنون أحواش المعروفة بتركزها بمناطق سوس، وهي التي تعتبر من أشكال التراث اللامادي الذي يصارع من أجل البقاء.

وأضاف مالومي أن فنون أحواش تمثل إحدى المكونات الرئيسية للثروة الفنية التراثية التي تزخر بها المملكة عبر التاريخ، وهي من بين الفنون التي ما تزال صامدة رغم شبح الانقراض الذي يتهددها يوما بعد يوم، وهو ما يتطلب ضرورة العمل على الحفاظ عليها من خلال التعريف بها للأجيال الحالية وتوثيقها للأجيال اللاحقة .

هذه الدورة ستنفتح على مختلف الألوان المعروفة لفنون أحواش والتي تتميز بها مناطق الجنوب المغربي، من مناطق سوس إلى زكورة وطاطا.

وتقام عروض الملتقى حسب المنظمين بغرفة التجارة والخدمات لأكادير وبقاعة إبراهيم الراضي وساحة أيت سوس وساحة الوحدة.
يذكر أن جمعية إجارفن للفنون الشعبية، تأسست مند سنة 2006، ونظمت عدة أنشطة وملتقيات، أبرزها ملتقى فنون أحواش بمدينة أكادير، وهي تهدف بالدرجة الأولى حسب الشعار الذي رفعته إلى إغناء الرصيد الثقافي الوطني.