منوعات

ما هي أنواع الجن الثلاثة ؟ و هل يمكن رؤيتهم ؟

هل تعرف ما هي أنواع الجن ؟ و هل يمكن رؤية الجن كما يقول البعض ؟ و هل الجن موجود أصلا ؟!!

أصناف الجن الثلاثة و ذلك بناء على حديث سيدنا محمد صلى الله عليه و السلام ، حيث قال إن هناك صنف يطير في الهواء و الصنف ثاني كلاب و حيات و الكلب الأسود هو شيطان الكلاب، والصنف الثالث يحلون ويظعنون أي يسافرون و يحلون من مكان إلى آخر …

الأدلة التي تؤكد وجود هذه الأصناف في حياتنا كثيرة للغاية، مثلا إذا نظرنا إلى أدلة الكتاب فهي كثيرة و متعددة مثل قوله تعالى : وإذا صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرءان … ” سورة الأحقاف ” . وتوجد أيضا سورة الجن كاملة التي تحتوي على الدلالة الواضحة على ذالك ..

الإشكالية المطروحة الآن هي هل نحن نتكلم عن رؤيتهم على سبيل الحقيقة أم على سبيل التشكيل؟ هل الجن يظهر للانسان بشكل حقيقي؟ هل يمكن الانسان أن يقول أنا رأيت الجن بشكل حقيقي ؟ للإجابة عن هذه التساؤلات نرجع إلى أقوال الأئمة الفضلاء رحمة الله عليهم :
يقول ابن عساكر رحمة الله عليه : من قال إنه رأى الجن على حقيقته فلا يعتد بشهادته ويكون غير مأمون.
قال الشافعي رحمه الله : من قال إنه رأى الجن حقيقة فهو كذاب فاسق مردود الشهادة. وقول ابن تيمية أيضا رحمة الله عليه.

إذن فالواضح أنه لا يمكن رؤية الجن على الخلقة التي خلقهم الله عليها أبدا، فرؤيته يمكن أن تكون عن طريق التشكل فربما علمهم الله عز وجل بعض الكلمات التي يقولونها فتتغير شاكلتهم وهذا بناء على قول عمر رضي الله عنه عندما قال : إنهم لا يستطيعون أن يغيروا خلقتهم لكن منهم سحرة كسحرتكم تعلموا كلاما فيقولونه فيحدث بذالك.