مجتمع

قالت الصحف: تفاصيل اجتماع عاصف بين الجنرال عروب والرئيس الموريتاني

اجتماع عاصف بين عروب ورئيس موريتانيا

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية المساء، التي كتبت أن معطيات موريتانية كشفت عن تفاصيل اجتماع عاصف جمع بين وفد مغربي رفيع المستوى بقيادة صلاح الدين مزوار وبحضور الجنرال “عروب”، وبين وفد موريتاني بقيادة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، بعد طلب الحكومة المغربية تفسيرات بخصوص رفع العلم الموريتاني فوق “لكويرة” شهر دجنبر الماضي، وهو الاجتماع الذي تسبب في تأزيم وضع العلاقات بين البلدين.

وأضافت المساء، أن المغرب قدم طلبا يفيد بوجود رسالة مستعجلة لدى وزير الخارجية صلاح الدين مزوار لعقد اجتماع مع الرئيس الموريتاني دون أن يفصح عن فحوى الرسالة، حيث طلب من الحكومة الموريتانية تفسيرا لرفع العلم الموريتاني في منطقة لكويرة قائلا إنها أرض مغربية وإن رفع العلم فيها غير مقبول من الرباط وإن الحكومة الموريتاينة مطالبة باتخاذ التدابير اللازمة.

وأشارت اليومية ذاتها، إلى أن الوفد المغربي، تكون يومها من وزير الخارجية مزوار والجنرال عروب، المفتش العام للقوات المسلحة والمنصوري مدير المخابرات الخارجية، وبن عمو سفير المغرب بموريتانيا، مضيفة أن الرئيس الموريتاني استاء من حضور قائد الجيش المغربي المغربي للاجتماع السياسي، ورأى فيه تهديدا مغربيا صريحا لموريتانيا.

شركة اسمنت تقدم ذبيحة لعمال النفايات

وفي خبر آخر، ذكرت المساء، أنها علمت من مصادر حقوقية أن مسؤولي إحدى شركات الإسمنت المتواجدة بمنطقة برشيد، قاموا بتقديم ذبيحة لفائدة العمال المشرفين على تخزين وحرق النفايات المستوردة من إيطاليا وذلك بعدما علموا بنية العمال الاحتجاج ضد تعريضهم لمخاطرها.

وأورد الخبر ذاته، أنه إلى جانب استمالة العمال ومنعهم من الاحتجاج عن طريق تقديم ذبيحة الأبقار وتوزيع لحمها عليهم، قامت الشركة بإحضار طبيب الجماعة لتحسيس العمال بخلو تلك النفايات من أي ضرر، في عمل وصفته المساء بالتصرف غير المهني، وغير القانوني، لكون الطبيب غير مؤهل للحديث عن هذه الأمور، ولا يحق له تقديم ضمانات حول السلامة في ظل ورود تقارير من خبراء متخصصين أجانب تؤكد خطورتها على البيئة وعلى صحة الإنسان.

خطوط جديدة من الطرق السيارة

إلى يومية الصباح، التي نشرت أن وزارة التجهيز والنقل قررت في النزاع الأخير من ولايتها، تحيين المخطط المديري الوطني الثاني للطرق السيارة في أفق 2030، وإضفاء بعض التعديلات نزولا عند رغبة منتخبين وجماعات محلية يسيرها حزب الوزير.

وأوضح الخبر ذاته، أن هذا المخطط يرمي إلى تجهيز المملكة بخطوط جديدة من الطرق السيارة إذا لم يطرأ أي تغيير على الطرق الرابطة بين مراكش وفاس عبر بني ملال وخنيفرة على طول 231 كيلومترا، ووجدة على طول 22 كيلومترا، بينما قررت الوزارة تغيير مشروع الطريق السيار الرابط بين الناظور وكىسيف إلى الناظور وتاوريرت على مسافة 80 كيلومترا.

وأفادت الصباح، أن هذا التغيير ورد في وثيقة معطيات وصفت بالرسمية سربتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك إلى إعلاميين مقربين من البيجيدي، ما أثار ضجة كبيرة داخل المجالس المحلية بكل من كرسيف والناظور ووجدة والدرسوش، ثم جهة الشرق التي طرح فيها الموضوع، وتقرر مراسلة وزير التجهيز رسميا لمعرفة مزيد من التفاصيل.

تهريب 13 طنا من المخدرات بالناظور

ونقرأ في خبر آخر، أن الوكيل العام بالناظور، أمر بتوسيع الأبحاث في قضية تهريب 13 طنا من المخدرات نحو فرنسا، على متن قوارب للصيد.

وذكرت الصباح، أن الأبحاث انطلقت منذ الإثنين، وإلى غاية اليوم الأربعاء، أفضت إلى اعتقال سبعة أفراد من القوات المساعدة وتسعة مشتبه فيهم بالاتجار الدولي في المخدرات من بينهم هولندي، بينما يواجه رجال القوات المساعدة شبهة تسهيل تهريب المخدرات، وزعت على باقي المتهمين جنح المشاركة في التهريب الدولي ونقل وحيازة المخدرات، فيما الأبحاث ما زالت جارية لكشف باقي المتورطين.

وأضاف الخبر ذاته، أن إحباط عملية التهريب، جاء من قبل عناصر البحرية الملكية، إذ أثار انتباهها تحرك قارب الصيد في وقت غير مناسب لانطلاق رحلات الصيد، ما دفع إلى اقتفاء أثره للتحقق من هدفه، وهو ما أفضى إلى إيقاف المتوطين بعد اكتشاف رزم المخدرات على متنه كانت معدة للتسليم إلى قارب آخر سيتكلف بنقلها إلى الضفة الأخرى.