"قربالة" وتبادل للاتهامات في البرلمان بسبب "زبل الطاليان"

12 يوليو 2016 - 15:23

تسبب موضوع استيراد المغرب لـ2500 طن من النفايات القادمة من إيطاليا، في “قربلة” بمجلس النواب، زوال اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، حيث هاجمت فرق المعارضة الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، واصفين ما حدث بـ”الفضيحة”.

فريق الأصالة والمعاصرة، اعتبر أن الحكومة تحاول “استبلاد” المغاربة، متسائلين عن الكيفية التي ستتجاوز بها ما وصفوه بـ”الفضيحة”، ومتهمين إياها بجعل المغرب “مزبلة”، فـ”الحكومة لم تستحضر المناخ السياسي والاقتصادي للمغرب” على حد قولهم.

وطالب الفريق، بحضور الوزير المكلف بالقطاع، عبد القادر عمارة، حيث قالت ميلودة حازب في هذا الإطار، “أنت لست تقنية، أنت وزيرة سياسية، وكان عليك تخلي وزير القطاع هو لي يجاوب على الموضوع”، على حد تعبيرها.

وبدوره طالب الفريق الاشتراكي، بعدم اتهام أطراف وطنية بأنها تمارس التلاعب، “فالمغرب دولة لها سيادة واتفاقية “بال” على عينينا ويمكلنا من غدا نوقف استيراد النفايات” حسب قولهم.

ومن جهة أخرى، اتهم الفريق الاستقلالي، وزيرة البيئة، بكونها تحقر من مكانة المغاربة وكذا السلطة التشريعية، أمام الاتحاد الأوروبي، بمطالبتها إحضار لجنة لتقصي الحقائق منها، معتبرين أن الحكومة يجب أن تسهر على مصلحة المغرب.

أما فريق الاتحاد الدستوري، فقد أكد، بأن المواطنين المغاربة أملهم، هو ألا “يكون بلدهم، مطرح لما عافته الأمم مهما كانت الأسباب” حسب تعبيرهم.

وبخصوص فرق الأغلبية، فقد تساءل فريق العدالة والتنمية، عن الأطراف التي تحاول التشويش على المغرب، “مع اقتراب انعقاد مؤتمر كوب 22 بمراكش، وكذا على بعد أيام من خروج مشروع قانون زيرو ميكا مطالبا، بإيجاد إجابات حقيقية في الموضوع”.

واعتبر عبد الله بوانو عن فريق البيجيدي، أن”الفضيحة الكبرى، هي حينما تتعلق بالسياسة والديمقراطية فهذا هو مشكل المغاربة، نحن غير محتاجين ل2500 طن رجعوها حسن” حسب قوله.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أحزاب البام والاستقلال والـpps تستدعي الرميد لاجتماع عاجل بالبرلمان

طرقات “التجهيز” تشعل حربا كلامية بين “تجمعيي” تيزنيت و”اتحاديي” إفني

معارضة جهة سوس ماسة تستنكر بثر مداخلاتها بقناة المجلس على “يوتيوب”

بعد مطالب بمساءلة الجزائر حول الانتهاكات بتندوف.. خبير يعدد أسباب رفض الجبهة إحصاء ساكنة المخيمات

شوباني: ما يجري بالجهة يتيح الفرز بين المنتخب المسؤول والذي يمارس العرقلة

تابعنا على