أخبار الساعة

خبير موسيقي مغربي ضمن مجلس أمناء مهرجان بيروت الدولي للموسيقى

أعلن منظمو مهرجان (بيروت آند بيوند) الدولي للموسيقى عن أسماء مجلس أمنائه الذي استحدثه هذه السنة ومنهم الباحث والخبير الموسيقي المغربي إبراهيم المزند.

وأكد المنظمون للمهرجان الذي تنظم دورته لسنة 2016 ما بين ثامن و11 دجنبر المقبل، أن المجلس الجديد يتكون من شخصيات موسيقية محلية وإقليمية وعالمية، وهي إبراهيم المزند، المدير الفني لمهرجان (تيميتار) بأكادير، مؤسس المنتدى الدولي لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط (موسيقى بدون تأشيرة)، وريما فرنجية، مؤسسة ومديرة مهرجان إهدنيات الدولي ومهرجان سينمائيات (لبنان)، وألكساندرا أركتي ستولن مديرة مهرجان أوسلو لموسيقى العالم (النرويج) ورئيسة المنتدى الأوروبي للمهرجانات لموسيقى العالم، وجومانة الياسيري، مديرة برامج المسرح لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في معهد سندانس (الولايات المتحدة)، وسودابيه كيا، مستشارة موسيقى العالم في مسرح “تياتر دو لا فيل” في باريس (فرنسا).

وأشار المنظمون إلى أن المهرجان سينظم خلال شهر نونبر المقبل بالشراكة مع مهرجان (أوسلو) للموسيقى العالمية، جولة أوروبية لتقديم مجموعة من الفنانين العرب، مضيفين أن الجولة ستشمل لا من الدانمارك، السويد، سويسرا، فرنسا والنرويج.

وتشتمل برمجة دورة 2016 للمهرجان على عدد من الأنشطة الفنية منها حفل لفريق الهيب هوب السوري “لتلتة” وحفلة للثلاثي “وصل” المؤلف من كاميليا جبران (فلسطين) وسارة مورسيا (فرنسا) وفارنر هاسلر (سويسرا)، وحفل للفنان وائل جغام المعرفو ب”غولة” وهو، وفق المنظمين، عازف ذاتي التعليم ومنتج يقيم بين فرنسا وتونس، ويتميز أسلوبه الموسيقي بالمزج بين أنواع عديدة من الشعبي إلى الأمازيغي والإيقاعات الإلكترونية.

ويذكر أن المهرجان نظم في يونيو الماضي لقاء تحت شعار “آراء متقاطعة حول التعاون”، جمع لأول مرة بين أعضاء مجلس الأمناء الجدد.

ويشار إلى أن ابراهيم المزند قد عين، مؤخرا، مديرا جهويا وعضوا دوليا بمنطقة شمال إفريقيا لجائزة إفريقيا الكبرى للموسيقى (أفريما)، كما يترأس عددا من الفعاليات الموسيقية وطنيا وإقليما ودوليا.