وجهة نظر

مهاجرون باستمرار

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على شريحة واسعة من الناس، إنهم أناس دائموا الترحال، لسفرهم مواسم معروفة دينية بالخصوص، كثر جدا لدرجة لا تكفي كل الحافلات الاعتيادية لنقلهم حيث يريدون، فتضاف رحلات استثنائية لتلبي الطلب المتزايد في هذه المواسم. أولئك الذين يلبون نداء الأسرة في كل مناسبة دينية، فيأتوا شعتا وغبر من كل فج عميق حيث كانوا يكدحون ليوفروا بضع دراهم، فيكسوا ويأكلوا أبناءهم وأسرهم. أناس على زهد ما يوفرونه في أيام طويلة دون ملل، وسط أكوام الآجور الإسمنتي الذي أكل من عظمهم ولحمه، أوبين أتربة الحدائق أو حتى بين ضيعات مترامية للخضر والفواكه ولا يحلوا لهم الاحتفال إلا بين أفراد الأسرة مهما كلفهم الأمر من مال وعناء.

لا كلمات ولا نصوص يمكنها وصف معانات هذه الشريحة المنسية من المجتمع لا حق لها في التصويت و لا يطالها إحصاء، لا مراقبة صحية ولا حتى راحة نفسية. يسكنون “البراكة” (غرف من الأجور المصفوف مغطاة بالقصدير، بدون كهرباء في غالب الأحيان) مصفوفة كالقبور على شكل أحياء صفيحية على جنبات ورش البناء (مقر العمل)، يتشاركوا ما جادت به أياديهم المتعبة من طبيخ ليتذكروا مجمع عائلاتهم التي افتقدوها، وتفتح شهيتهم للأكل من جهة، ومن جهة أخرى يتناوبوا علي الطبيخ و يخفضوا ما أمكن مصارف المعيشة في مدينة كالغول، تبتلع كل من دخلها ولا ترق لحالهم ولا لحال جيوبهم التي يملأها التراب وبعض المسامير، أو ورق خشن يستعمل لسقل الحيطان قبل الصباغة. تكاد أجسادهم لا تستريح أبدا بين ساعات العمل العادية و الساعات الإظافية ثارة بالليل وثارة بالنهار.

ما إن يقترب عيد أو مناسبة دينية حتى ترى بشكل واضح جدا جحافل الحافلات والطاكسيات التي تملأ الطريق ذهابا وإيابا حيث يتضاعف عددها لتنقل عدد لا يحصى من العمال شيبا وشبابا والمتواجدين خارج أقاليم الجنوب الشرقي، إلى مدنهم وقراهم المتناثرة و المتباعدة، فما تزال هذه عادتهم حتى اتخذها مهني النقل تجارة جد مربحة فيتضاعف الثمن أضعاف كثيرة فيستفيد المضاربون وأصحاب الحافلات والطاكسيات بينما الضحية الوحيد دائما هو ذلك المسافر الذي لا حول له ولا قوة، كل ذنبهه أنه أراد أن يخفف من حدة غربته التي تسكنه، ويزور زوجته وأولاده الذين اشتاقوا له واشتاق لهم، يدخل عليهم بعض الفرح بما تبقى له من دراهم جمعها بعد عناء طويل وصبر على أشعة الشمس الحارقة والبرد الشديد بين أوراش البناء و كل أشكال الأشغال الشاقة التي لا تحتاج شهادة دراسية، تحتاج فقط الكثير من الصبر والقدرة على التحمل، كل ذنبه أنه ولد في إقليم مترامي الأطراف همشته سياسة الدولة فعاد غير صالح للعيش الكريم ولا يوفر له دخلا يلبي متطلبات العيش التي تزداد يوما بعد يوم.

رغم ما تطبل له الدولة من قوانين حماية المستهلك و مراقبة الأسعار والمراقبة الطرقية وما إلى ذلك، إلا أن لا أحد استطاع يوما أن يوقف جشع المضاربين ومهني النقل كبارا وصغارا ولا أحد يحمي مسافر من حافلات مهترئة تدخل الخدمة في هذه المواسم فقط لتلبي الطلب المتزايد غير مبالين بمدى موالمتها لشروط السلامة والسفر الأمن وهي التي تقطع مئات الكلمترات في طرقات وعرة كتيشكا وغيرها. لا أحد يسأل عن أسعار ملتهبة متضاعفة كلما حمل ذلك المسكين حقائبه الرثة وتوجه للمحطات طالبا مكان مهما كان مزدحما بسيارة أو بحافلة مهترئة وهو المسكين الذى هاجر لشهور طويلة لطلب رزقه، فيصبح الآن صيدا سهلا لمافيا النقل الموسمي، وهم منشرين في محيط المحطات كمصاصي الدماء يبحثون عن ضحايا يأتوا إليهم رغم عنهم. وتحت أنظار رجال “الأمن” يبتزون من يشاؤن ويبيعوا ويشتروا فيهم دون حسيب ولا رقيب. هما رابحين وكيت لي جات فيه.